قرارا جديد في صالح الطلاب الراسبين بـ«التعليم الفني»

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا وزاريا لجميع مديري المديريات التعليمية بشأن أحقية الطالب الراسب عام واحد بتغيير نوعية التعليم مع احتساب هذا العام عام رسوب وتطبيق التنسيق عليه.

وحصلت «بوابة أخبار اليوم» على نسخة من الكتاب الدوري الصادر للمديريات التعليمية بمختلف المحافظات، والذي نص على أنه «إيماء إلى تعدد شكاوى أولياء الأمور والطلاب واستفسارات بعض إدارات التعليم الفنى (صناعی- تجاری - زراعی- فندقی) بالمديريات التعليمية بشأن الطلاب الذين أمضوا عاما واحدا بإحدى نوعيات التعليم الفني ونجحوا أو رسبوا بالصف الأول ويرغبون في تغيير نوعية التعليم إلى نوعية اخرى (صناعى - تجاری -زراعی- فندقي ) ،وتصر بعض ادارات التعليم الفني بالمديريات على تقدمهم علي نظام العمال».

وأوضح الكتاب الدوري ، أن نص القرار الوزاري رقم ٤٢٨ بتاريخ ٣٠/٨/١٩٩٧ ، بشأن تغيير نوعية التعليم للطلاب
الذين أمضوا عاما واحدا بإحدى نوعيات التعليم الفني ونجحوا أو رسبوا بالصف الأول ويرغبون في تغيير نوعية التعليم إلى نوعية اخرى (صناعى - تجاری -زراعی- فندقي )، في المادة الأولى منه أن يسمح للطلاب الذين مضوا عاما دراسيا واحد بإحدى نوعيات مدارس التعليم الفني الرسمية أو الخاصة بالتحويل في العام التالي إلى الصف الأول بنوعية أخرى لمدارس التعليم الفني نظام الثلاث سنوات ، (صناعى - تجاری -زراعی- فندقي ) أو إلى الصف الأول بالمدارس الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس (صناعى - تجاری -زراعی- فندقي).

واشترطت أنه إذا كان مجموع درجاتهم في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي عند التحاقهم بالصف الأول بالتعليم الفني يسمح بقبولهم بنوعية التعليم المطلوب التحويل إليها ، على أن يحتسب العام الذي أمضاه الطالب بالصف الأول المحول منه مدة بقاء بالصف الأول.

ونبهت الوزارة على عدم إرغام الطلاب الذين أمضوا عاما دراسيا واحدا بإحدى نوعيات التعليم الفنى ( صناعی- تجاری - زراعی- فندقی ) ويرغبون في تغيير نوعية التعليم إلى نوعية اخرى في التقدم على نظام العمال إذا انطبقت عليهم الشروط الواردة بالقرار الوزاري المذكور.


وشددت على عدم تجاوز النسبة المسموح بها لطلاب العمال من جملة الطلاب المقيدين بالمدرسة بكل نوعية من نوعيات التعليم الفني وفي حالة استكمال النسبة بنوعية يتم تقدم الطلاب لنوعية مختلفة.

 

اقرأ أيضا

وزير التعليم يكشف لـ«بوابة أخبار اليوم» شكل أسئلة الثانوية العامة