أخر الأخبار

21 يوما لتطهير المنزل.. نصائح عند شراء واستخدام البخور

البخور
البخور

قالت خبيرة طاقة المكان د. مها العطار، إن هناك العديد من البخور والعطور بنكهات وأشكال كثيرة ومختلفة وتبعث على الراحة والسعادة فى المكان، لكن هناك شروط للبخور عند استخدامها.

وأوضحت أن عنصر الماء والنار تأثيرهما أسرع وأقوى فى الطاقات السلبية أو الإيجابية فى المكان لذا من الضروري الاهتمام بقدر وشروط فى استخدامها.

وعن العلاقة ما بين البخور والإنسان، أشارت إلى أنه ترجع إلى الحضارات القديمة خاصة الحضارة الهندية والصينية القديمة، حيث استخدم في المعابد ودور العبادة، إذ يعتقد بأن الشياطين تكره رائحة البخور وتبتعد عن المكان، ويتم تطهير المكان باستخدام الدخان المنبعث من البخور، وأكثر ما تميز بصناعة البخور أصحاب المعابد.

وأضافت أنه كان لديهم نوعان من البخور نوع ذو رائحة محببة، ونوع آخر ذو رائحة منفرة، ولكل نوع استعمالاته الخاصة، إذ أن البخور من أدوات الدجالين التي يستخدمونها في تمويه الحقائق بمحاولة لإقناع الطرف الآخر بقضايا غيبية، وقدرته على كشف الغيب مستغلين ثقافة المجتمع بارتباط البخور بالبركة والتعبّد.

وذكرت أن جميع الديانات السماوية والمعتقدات القديمة تشترك باستخدام البخور في أماكن العبادة، والمساجد والكنائس والمعابد فتعمل هذه الرائحة العطرية على تهدئة الأعصاب، وتمنح الإنسان الطمأنينة والراحة النفسية والبهجة والانبساط.

اقرأ أيضا| تأمين جلب البخور.. مهام أخرى للجيش الفرعوني

وأضافت أن الرائحة المتصاعدة من البخور تقوي عضلات القلب، وتساعد على فتح الشهية، والزيت المستخرج من خشب البخور يفيد في حالات الإسهال المزمن، ويحرص زوار الكعبة المشرفة أو المدينة المنورة على إحضار كميات من البخور كهدايا لمحبيهم لارتباط ذلك بالبركة من الأراضي المقدسة، وللبخور رمزية دينية خاصة.

وقدمت بعض نصائح فى شراء وإستخدام البخور فى المنزل وهي كالاتي:

-استعمال البخور قبل غروب الشمس لمدة 21 يوم متواصل يفيد فى التطهير الكامل للمنزل .

-فتح النوافذ والدواليب والأدراج عند تبخير المنزل حتى يتم طرد الطاقات السلبية من المكان وإعادة الغلق مباشرة بعد التبخير .

-ابتعد عن البخور المصبوغ (‏المطلي)لأنه في العادة يكون سيئا، والصبغ نفسه يغير رائحة البخور.

-انتبه عند شرائك لقطع البخور الكبيرة من احتوائها على مادة الرصاص، والهدف لزيادة الوزن .

-لاحظ لون الدخان المتصاعد، فالبخور الجيد يميل لون دخانه إلى الأزرق.

-افتح عينيك عند استنشاقك للبخور، فإذا أحسست بألم فيها فاعلم أنه ردئ

-لاحظ عملية احتراق البخور، فالبخور الجيد يتميز بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه.

- وجود عروق لونها يميل إلى اللون البني الغامق أو الأسود، فإن البخور الجيد يتميز بكثرتها.

- ضع قطعة صغيرة من البخور في ماء فإن طفت فالبخور جيد. ولابد من ملاحظة لون الماء إن مال إلى الإصفرار فإن فيه صبغ أصفر أو أنه مصبوغ أو مطلي .

-بداية التبخير من اليسار إلى اليمين بعكس عقارب الساعة فى المكان ، ولا ينبغى تبخير المكان طوال اليوم ولكن مرة أو مرتين وعلى فترات متقطعة .

وأكدت إلى أن البخور له أسرار كثيرة، وتأتى من بخر وهو مخلوط عطرى يوضع على الجمر يتأثر بحرارة الجمر ويؤثر فى المكان والأشخاص، لذلك يجب التعامل بحرص ومعرفة كل شيء عن طرق تطهير المنزل بطاقة النار.