«أبرزها التنحيف».. 10 فوائد لمسحوق بذر الكتان

مسحوق بذر الكتان
مسحوق بذر الكتان

يعد مسحوق بذر الكتان من أهم أنواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم، وقد استخدمت في التنحيف وعلاج الإلتهابات وتخفيفها وفي الوقاية من الإمساك، واشتهرت بذور الكتان منذ القدم لدى الإغريق والفراعنة.


الفوائد الصحية لبذور الكتان:


1- بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3.. حيث تحتوي على نوع نباتي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهذه الأحماض الدهنية مفيدة في تحسين الدورة الدموية.


2- غنية بالألياف والبروتين
ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان تحتويان على 6 جرامات من الألياف (حوالي ربع الكمية الموصى بها يومياً)، و4-5 غرامات من البروتينات النباتية، و10% - 20% من المستهدف اليومي لكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك المغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والنحاس.


3- غنية بمضادات الأكسدة القوية
تعد بذور الكتان مصدرًا رئيسيًا لمضادات الأكسدة، ويُعتقد أن مضادات الأكسدة هذه قد تحمي من أمراض القلب والسرطان.


4- تدعم صحة القلب 
قد تساعد الدهون الجيدة في بذور الكتان على تقليل ضغط الدم، وتجنب تصلب الشرايين، وخفض نسبة الكولسترول الضار، ومنع السكتات الدماغية.


5- تساعد على الهضم


6- تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.. حيث تمنع تطور الأورام، وخاصة سرطانات الثدي والبروستاتا والقولون.


7- تقلل من خطر الإصابة بداء السكري
ترتبط الليجانات في بذور الكتان بمستويات أفضل من السكر التراكمي في الدم، وقد تساعد البذور أيضًا على الحد من خطر الإصابة بمرض السكري بطرق أخرى أيضًا.


8- ترطيب البشرة وتقليل خشونة الجلد.


9- ضرورية لنمو الشعر لتواجد أوميجا 3 الدهنية، وهذه الأحماض الدهنية ضرورية لنمو الشعر الصحي.


10- المساعدة على فقد الوزن، والتنحيف حيث تتحد الألياف القابلة للذوبان مع الماء لتكوين الهلام الذي يبطئ تفريغ المعدة مما يؤدي لزيادة الشعور بالامتلاء ويؤخر الإحساس بالجوع.


اقرأ أيضاً| دراسة تنصح الأم المرضعة بتناول زيت بذر الكتان