يطرحها البنك المركزي قريبا.. 17 معلومة عن النقود البلاستيكية «البوليمر»

النقود البلاستيكية «البوليمر»
النقود البلاستيكية «البوليمر»

تدخل مصر، عصر استخدام النقود البلاستيكية «البوليمر»، بعد 5 شهور من الآن، تحديدا خلال شهر يونيو المقبل.

ويبدأ البنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيكية «البوليمر» منتصف العام الجاري بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد الاطلاع على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود ومنها النقود البلاستيكية «البوليمر».

اقرأ أيضا| مصر تبدأ طباعة النقود البوليمير في يونيو.. وهذه أهم مميزاتها |صور

وكانت مصادر مسئولة بالبنك المركزي المصري، أكدت في تصريحات سابقة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن البنك المركزي، يسعى للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، مشيرة إلى سفر عدد من المسئولين عن هذا الملف بالمركزي، لعدد من الدول الأوربية وإنجلترا وسويسرا على مدار الشهور الماضية لمعرفة آخر التطورات عن طباعة النقود البوليمير.

"بوابة أخبار اليوم"، توضح لقرائها ما هي النقود البلاستيكية، و17 معلومة يجب معرفتها عن النقود البلاستيكية «البوليمر».

1- بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر، منذ عام 1988، وتعد أستراليا أول دولة استخدمتها على مستوى العالم، بينما تعد الكويت أول دولة عربية تطبع العملات البلاستيكية، منذ عام 2013.

2- تستخدم قرابة 28 دولة على مستوى العالم، العملات المصنوعة من مادة البوليمر، ومن بين هذه الدول؛ أستراليا، والبرازيل، والصين، وإندونيسيا، وسنغافورة، وكندا، والكويت، وفيجي، وموريشيوس، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، ورومانيا، وفيتنام، وهونج كونج، وسيرلانكا، وتشيلي، وتايلاند، والهند، وبريطانيا.

3- يتم تصنيع وطباعة النقود البلاستيكية، من مادة البوليمر، وتعد أستراليا من أكثر الدول صناعة لأوراق النقود البلاستيكية، وتصدير مادة البوليمر المستخدمة في صناعة النقود البلاستيكية لعدد من دول العالم.

4- النقود المصنوعة من مادة البوليمر، أقل تكلفة من النقود الورقية والمعدنية.

5- النقود البوليمر عمرها الافتراضي أطول من النقود العادية بمعدل 5 أضعاف.

6- تتميز النقود البوليمر بالقوة والسمك الأقل.

7- النقود «البوليمر»، هي ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، فهي تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.

8- تساهم النقود البلاستيكية «البوليمر» في القضاء تدريجيا على الاقتصاد الموازي.

9- النقود البلاستيكية «البوليمر» تساعد على محاربة تزييف «تزوير» العملة، والسيطرة على السوق النقدي.

10- النقود البلاستيكية «البوليمر»، صديقة للبيئة.

11- النقود البوليمر، يصعب الكتابة عليها.

12- النقود البلاستيكية «البوليمر» مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ.

13- النقود البلاستيكية «البوليمر» لا تحمل الميكروبات ولا تنقل الفيروسات.

14- يعد استخدام النقود البلاستيكية «البوليمر» في مصر أمرا إيجابيا لحركة النقد بالأسواق.

15- يساهم استخدام النقود البلاستيكية «البوليمر» في تخفيض تكاليف الطباعة، كما يحسن مستوى الأوراق التي تتداول بشكل كبير.

16- لن تكون العملة البلاستيكية «البوليمر» شبيهة بالعملة المعدنية أو الكوينز، ولكن حجمها مثل حجم العملة الورقية المتداولة وتحمل نفس التصميم كل بحسب فئته.

17- معدلات التزوير والتقليد، انخفضت تماماً في الدول التي تستخدم العملات المصنعة من مادة البوليمر، حيث يصعب مسح وتصوير هذا النوع من العملات باستخدام أجهزة النشر المكتبي الحديثة.

وقال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه سيتم البدء في طباعة النقود البوليمير بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري، والمقرر افتتاحها في شهر يونيو المقبل.

وأضاف المهندس خالد فاروق، أنه من المقرر البدء في طباعة المقود البوليمير خلال شهر يونيو المقبل، وأنه سيتم البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات، موضحا أنه سيتم متابعة ردود أفعال المواطنين حول العملة الجديدة وقياس مدى الرضا عنها، علما بأنه لن يتم استبدال النقود البوليمير الجديدة بالنقود المتداولة في السوق المحلية، وإنما سيتم تداولهما معا في السوق.