عبدالمنعم التراس يكشف تفاصيل إنشاء أول مصنع لتدوير مخلفات النخيل

الفريق عبدالمنعم التراس
الفريق عبدالمنعم التراس

علق رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالمنعم التراس، على إنشاء أول مصنع لــتدوير مخلفات النخيل في محافظة الوادي الجديد، مؤكدًا أن مصر تحتوي على نحو 16 مليون نخلة، منها 2.4 مليون نخلة في الوادي الجديد، ومن المنتظر أن يصل هذا العدد إلى 5 ملايين نخلة خلال سنتين.

وأضاف الفريق عبدالمنعم التراس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، وon ، اليوم الأربعاء 20 يناير، أن الدولة المصرية مهتمة بإدارة المخلفات، والذي أصبح مشروعًا قوميًا كبيرًا، تحت الإشراف المباشر للرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل الاستفادة منها وتغطية استخدامات الورق والكرتون.

وتابع التراس: "الجديد في الأمر هو المخلفات الزراعية وتدويرها والاستفادة منها وعلى رأسها الاهتمام بتدوير جريد النخيل لما يسببه من مشكلات نتيجة عدم استخدامه، حيث كان الأهالي يحرقونه في معظم الأحيان".

وأشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إلى أن الدولة تعمل على الاستفادة من الامكانيات المتاحة في كل محافظات الجمهورية، وستكون التجربة الأولى في تدوير مخلفات النخيل في الوادي الجديد باعتبارها من أكثر المناطق زراعة النخيل كثافة في مصر، كما أن هناك اهتماما كبيرًا من الدولة بأن تكون المحافظة خضراء، وذلك من خلال اعتمادها على الطاقة النظيفة سواء أكانت شمسية أو استخدام الغاز الطبيعي. 

وأردف، أن المنتج الأساسي للمصنع سيكون الخشب المضغوط نظرًا لأن مصر تستورده بكثرة، وذلك بعدما صدرت المحافظة 5 ملايين طن لدولة ألمانيا لإجراء الاختبارات عليها والتأكد من كونها تصلح لتصنيع هذا النوع من الخشب، إذ جرى انتاج خشب بمواصفات تطابق المواصفات الأوروبية.

وحول تصنيع السيارات الكهربائية، أكد الفريق عبدالمنعم التراس، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم باستخدامات الطاقة النظيفة والاعتماد والتحويل من الوقود التقليدي إلى استخدامات الكهرباء والغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن إنتاج أول سيارة كهربائية سيتم بواسطة قطاع الأعمال العام عن طريق شركة النصر.