4 أكلات شتوية تمد الجسم بالطاقة والدفء

 الأكلات الشتوية
الأكلات الشتوية

للشتاء نكهة خاصة فى تناول الطعام حيث تشتهر الأكلات الشتوية بأنها تحتوي على مكونات غنية بالطاقة لإمداد الجسم بالطاقة والنشاط .

وتنشر بوابة أخبار اليوم أفضل الوجبات الشتوية وهي على النحو التالي :

شوربة العدس

المكونات

كوب عدس أصفر

 بصلة متوسطة الحجم

2 ثمرة بطاطس متوسطة الحجم

3 ثمرات جزر

 ملعقة صغيرة كمون

5 أكواب من الماء المغلي

رشة ملح

 رشة فلفل أسود

طريقة التحضير

1-اغسلي العدس من الشوائب ثم قشري البطاطس وقطعيها مكعبات، ثم قطعي الجزر إلى مكبعات، وافرمي البصل، ثم احضري وعاء وضيفي له الزيت وضعيه على النار، ثم ضيفي له العدس والبطاطس والجزر والبصل المحضر وبعد ذلك أضيفي الماء المغلي، واسلقي جميع المكونات على النار لمدة 45 دقيقة تقريبًا.

2-بعد سلق المكونات قومي بخلطها في المضرب الكهربائي وبعد ذلك أضيفي رشة الملح والفلفل الأسود والكمون والكركم، وبعدها ضعي جميع المكونات المخلوطة على النار مرة أخرى لمدة 5 دقائق.

 

طريقة عمل القلقاس

المكونات 

كيلو لحم

كيلو قلقاس

4 حزم سلق

حزمة كزبرة

5 فصوص ثوم

 زبدة

 رشة ملح

رشة فلفل أسود

بصلة متوسطة الحجم

ورق لورا

حبهان

طريقة التحضير

-قومي بسلق اللحم مع البصل والحبهان وباقي التوابل ثم قشري القلقاس واغسليه جيدًا ثم قطعيه مكبعات واغسليه مرة أخرى جيدًا بالماء الدافئ و بعد تسوية اللحم نصف سوى، قومي بإضافة القلقاس على اللحم واتركيهم على نار هادئة و بعد ذلك قومي بتقطيع ورق السلق، وتخلصي من العيدان واغسليه، ثم اتركيه حتى يجف.

- يتم وضع ورق السلق في مقلاة على النار، وشوحيه في الطاسة لمدة دقائق وبعدها ضيفي الثوم والزبدة والكزبرة وقلبي جيدًا، ثم اتركيه على نار هادئة لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثمو بعد ذلك قومي بوضع كوب من مرقة اللحم وقلبي جيدًا، ثم صبي القلقاش وقلبي المكونات جيدًا، واتركي الحلة على النار لمدة 10 دقائق تقريبًا حتى يصبح لون السلق أخضر.

طريقة عمل السبانخ 

المكونات

 ½ كيلو لحم

حزمة سبانخ

3 ثمرات طماطم

¼ حزمة كزبرة

ملعقة ملح

ملعقة بهارات

بصلة صغيرة مفرومة

 3 فصوص ثوم

 ¼ ملعقة كركم

3 ملاعق كبيرة زيت نباتي

طريقة التحضير

1- تقطيع اللحم مكعبات متوسطة الحجم، ثم اسلقيها لمدة ساعة تقريبًا حتى تنضج، وبعد ذلك صفي اللحم من المرق واحضار وعاء وضعي به الزيت ثم ضيفي له اللحم، والبصل والثوم المفروم، وبعد ذلك ضيفي البهارات والملح، ثم صبي كوب من الماء على جميع المكونات واتركيها تغلى على النار لمدة 10 دقائق تقريبًا.

2-بعد ذلك أضيفي السبانخ المفرومة، ثم أضيفي 3 كوب من مرق اللحم ثموغطي الوعاء، واتركيه على النار لمدة 15 دقيقة تقريبًا حتى ينضج.

 طريقة عمل البليلة

المكونات

كوب ونصف قمح مقشر

4 أكواب ونصف حليب كامل الدسم

 كوب سكر

ملعقة صغيرة فانيليا

 كوب جوز الهند

½ كوب قشطة

 مكسرات حسب الحاجة

طريقة التحضير

1- انقعي القمح في الماء لمدة ليلة كاملة قبل تحضير البليلة ثم اسلقي القمح في وعاء به ماء، وضعيه على النار حتى تمام النضج ثم  أضيفي السكر اتركي القمح المسلوق بالماء لبضع دقائق على النار وغطيه الوعاء.

2- بعدما تفتح حبات القمح ستكون البليلة جاهزة، يمكن الآن أخذ كمية من البليلة في وعاء وأضيفي لها الحليب والفانيليا وجوز الهند واتركيها على نار هادئة للتسخين.

أكلات «رجيم» شتوية تخلصك من زيادة الوزن