كيف يقضي بايدن أول يوم له بالبيت الأبيض؟

جو بايدن
جو بايدن

يبدأ خلال الساعات القليلة القادمة حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب الـ46، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس وسط ظروف استثنائية وغير مسبوقة بالولايات المتحدة الأمريكية.


فعلى الرغم من كل العقبات التي سبقت هذا اليوم وأحداث العنف التي شهدتها العاصمة واشنطن، إلا إن الحفل من المتوقع ان يبدأ في الـ11 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بحضور عدد من أعضاء الكونجرس والشخصيات الأمريكية البارزة.

اقرأ ايضًا: بايدن: فخور بكوني رئيس من مدينة ديلاوير


كما يشارك في الحفل كل من المغنية الأمريكية ليدي جاجا التي ستغني النشيد الوطني الأمريكي هذا العام، كما ستلقي الشاعرة أماندا جورمان قصيدة بعنوان " The Hill We Climb".


ومن المتوقع أن يعقب ذلك هناك فقرة غنائية لجينفر لوبيز ودوا ليبا بالإضافة إلى المغني بروكس الذي سبق وأن شارك في حفل تنصيب باراك أوباما، ومع تمام الساعة الـ12 سيتلو جو بايدن القسم أمام رئيس المحكمة العليا بمبنى الكابيتول.


وفي تقرير نشرته شبكة « إن بي سي» الأمريكية، فإن جدول أعمال بايدن ونائبته كامالا سيكون مزدحمًا في يومه الأول بالبيت الأبيض.

اقرأ ايضًا: «الموعد والمكان».. التفاصيل الكاملة لتنصيب جو بايدن؟


فحوالي في الثامنة والنصف صباحًا، من صباح الأربعاء 20 يناير، سيتوجه الرئيس ونائبته لكاتدرائية القديس ماثيو من أجل الصلاة مع  مجموعة من السياسيين والبرلمانيين.


وفي العاشرة والنصف، سيصل بايدن وهاريس إلى مبنى الكابيتول، حيث يحضرا مراسم التنصيب ويقوما بأداء اليمين الدستورية.


وفي تمام الساعة 12 ظهرا، سيعلن بايدن الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة، ثم سيلقي كلمة بمثابة افتتاح لفترة رئاسته.


يستأنف الرئيس الأمريكي برنامجه في المساء، حيث من المقرر أن يحضر الرئيس وزوجته جيل بايدن حفلا آخر في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءًا، حيث سيلقي كلمة أخرى، وحوالي الساعة العاشرة سيظهر الرئيس والسيدة الأولى في شرفة الغرفة الزرقاء بالبيت الأبيض.


ومن المقرر أن تعقد جين بساكي المتحدثة الجديدة باسم البيت الأبيض، مؤتمرا صحفيا في السابعة مساء.