خاص| مبروك عطية: زواج الإنس والجن «مستحيل» وإدعاء العلاج بالقرآن «دجل»

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية

تناول مسلسل «جمال الحريم» قضية تعرض لأول مرة بهذا الشكل، وهي الجن والتعامل معه وتأثيره على الإنسان.

 

وخلال المسلسل ظهر الجن يتزوج من الإنس، كما أنه يتحدث مع الإنس ويظهر لهم، ما فتح باب التساؤلات من الكثيرين حول صحة هذا الكلام وإن صح فكيف يكون العلاج، وهل الحل هو اللجوء المعالجين بالقرآن الكريم أم أن هذا «دجل».


وعلق الدكتور مبروك عطية، على هذه المسألة بأن الزواج سنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، شرع لاستقرار النفسي وإنشاء بيت من الله به على الأزواج، فيه السكن والمودة والرحمة.

 

واستشهد بقول الله تبارك وتعالى يقول {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)} سورة النساء، ويقول في سورة الأعراف: {وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ}، قائلا: «الضمير منها يعود على الجنس الواحد لا يمكن أن يتزوج إنسي من جنية ولا جنية من إنسي ولا جني من إنسية هذا دجل وتخبط وافتراء على الله تعالى».

وأوضح الدكتور مبروك عطية، أن الآية التي يكتبها الناس في كروت الدعوة لعقد القران وحفلات الزفاف وما إلى ذلك يقول الله تعالى فيها من سورة الروم: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)}، ما قال ومن آياته أن خلق لكم أزواجا حتى لا يسرح الذهن في الإنس والجن وإنما كيف يتعامل جتسان مختلفان أصل أحدهما من الطين هو آدم وذريته إلى قيام الساعة، وأصل الثاني من النار ولا يمكن يأتلف الجني مع الإنسي بأي حال من الأحوال.

 

وأضاف أن الله سبحانه وتعالى يقول في سورة الأعراف: {إنه يراكم} - أي إبليس - {هو وقبيله من حيث لا ترونهم}، وكان الإمام الشافعي يحكم بفسق من يقول من أنا أرى الجن ولا يقبل له شهادة في قضية من القضايا لأنه فاسق خارج عن أمر ربه الذي قال إننا لن نراه.

 

وتساءل الدكتور مبروك عطية: «فهل يتصور عاقل أن أحدا يتزوج دون أن يرى زوجه، فكيف يكون الاستقرار والنوم والذرية إن وجدت إلى غير ذلك من الأمور التي يتعلق الناس بها، بإضاعة عمرهم، مع الأسف الشديد لإضاعة دينهم ».

 

وعن العلاج بالقرآن الكريم، قال الدكتور عطية: «لا يوجد شيء اسمه العلاج بالقرآن، ولا لصاحبه مواصفات، فالقرآن الكريم يعالج قضايا الحياة، وليس تعويذة يعالج بها مرضى الأمراض البدنية المعروفة هذه شأنها الطب».

 

وأوضح أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد احتجم وأعطى الحجام أجرة، ودعا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، أن يتطبب على يد الحارث بن كلدة، وكان طبيبا مشهورا في الحاهلية، وكان يومئذ على شركه.

 

وأشار إلى أن هذا الدين فيه توجيه نبوي شريف يقول: «تداووا عباد الله»، مضيفا أن الطب على يد الأطباء، والتعليم على يد المعلمين، والأخذ بالأسباب واجب أما معالجة الأمراض العضوية بقراءة القرآن الكريم فهي استهانة بالكتاب الذي أنزله الله {هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}، فيه كيف تسلم العقيدة وكيف يزال الريب والشكوك والظنون من الصدور وأحكام المواريث والحيرة وكل العبادات التي فصلها النبي صلى الله عليه وسلم.

 

وشدد على أنه لابد من الإفاقة من هذا الدجل الذي حصد عمرنا وضيع أملنا واموالنا وجعلنا نخترع حرفا ومهنا نراها في الشارع فتسكب في النفس العبرات ويكون في الحلق غصة وفي القلب أسى معالجة بالقرآن، قائلا: «إذا فلنهدم كليات الطب على مستوى العالم الإسلامي على الأقل لأنه لا قيمة لها على الإطلاق مادامت الآية ساحرة بحيث تزيل الأورام وتعمل عمليات جراحية أفيقوا أيها الناس لعل الله يكشف هنا كل بلاء ».


مسلسل «جمال الحريم»
 ومسلسل الرعب «جمال الحريم» بطولة نور ودينا فؤاد وخالد سليم، ونجح في استقطاب شريحة كبيرة من محبين أعمال الرعب.

 

تدور أحداثه حول عالم الجن والشعوذة وظهور الجن العاشق الذي يسعى وراء امرأة حتى يقدمها كقربان للشيطان مما جعل مسلسلات الرعب تعود للقمة مرة أخرى.

 

ويحقق مسلسل «جمال الحريم» نسب مشاهدة عالية على قناة DMC كما يتصدر ترند «جوجل» عقب انهاء كل حلقة، وأيضا سبق وتصدر المسلسل ترند تويتر، ويعد المسلسل من الأعمال المميزة والمختلفة، ويشارك فى بطولته نخبة من النجوم المتميزين، على رأسهم النجمة اللبنانية نور والنجم خالد سليم ودينا فؤاد والفنان القدير صلاح عبد الله، والفنان أشرف مصيلحي، حازم سمير، ايهاب فهمي، أمير شاهين، ومن إخراج منال الصيفي، وتأليف سوسن عامر.

 

اقرأ أيضا : مدبولي: مليار جنيه لتطوير نظم الإشارات والازدواج بالسكة الحديد