الديلي ميل البريطانية تسلط الضوء على الكشف الأثري الأخير في سقارة.. صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

سلطت صحيفة الديلي ميل البريطانية الضوء على الكشف الأثري الأخير في منطقة سقارة والذي أسفر عن الكشف عن المعبد الجنائزي الخاص بالملكة نعرت زوجة الملك تتي، التي حكمت مصر خلال الأسرتين ١٨ و١٩ من الدولة الحديثة.
وأوضحت الصحيفة أنه تم العثور على الكشف الأثري في منطقة سقارة من قبل البعثة المصرية برئاسة وزير الآثار السابق وعالم الآثار الشهير د.زاهي حواس.

 


ونقلت الصحيفة تصريحات الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية ورئيس البعثة حول أن هذه الاكتشافات سوف تعيد كتابة تاريخ هذه المنطقة وخاصة خلال الأسرتين ١٨ و١٩ من الدولة الحديثة، وهي الفترة التي عُبد فيها الملك تتي وكان يتم الدفن في ذلك الوقت حول هرمه.


و أشارت الصحيفة إلى أن د.حواس أكد على أن البعثة عثرت على المعبد الجنائزي الخاص بالملكة نعرت زوجة الملك تتي، والذي تم الكشف عن جزء منه في الأعوام السابقة للبعثة، مشيرا إلى أن البعثة عثرت أيضاً على تخطيط المعبد، بالإضافة إلى ثلاث مخازن مبنية من الطوب اللبن في الناحية الجنوبية الشرقية منه، لتخزين القرابين والأدوات التي كانت تستخدم في إحياء عقيدة الملكة. كما تم  العثور على ٥٢ بئرا تتراوح أعماقها ما بين ١٠ إلى ١٢ مترا، بداخلها أكثر من ٥٠ تابوتا خشبيا من عصر الدولة الحديثة حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يتم العثور فيها بمنطقة سقارة على توابيت يعود عمرها إلى ثلاثة آلاف عام كما أن هذه التوابيت ذات هيئة آدمية وممثل على سطحها العديد من مناظر الالهة التي كانت تعبد خلال هذه الفترة بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من نصوص كتاب الموتى والتي تساعد المتوفى على اجتياز رحلته إلى العالم الآخر.

 

اقرأ أيضا

الأمطار تغرق شوارع كفر الشيخ.. والمراكب وسيلة الوصول للمنازل