قبل مواجهة روسيا.. روشتة الخبراء لتصحيح أخطاء فراعنة اليد

خسارة غير مستحقة لمنتخب مصر أمام السويد
خسارة غير مستحقة لمنتخب مصر أمام السويد

حالة‭ ‬من‭ ‬الجدل‭ ‬الكبير‭ ‬أحاطت‭ ‬بخسارة‭ ‬منتخب‭ ‬اليد‭ ‬من‭ ‬السويد‭ ‬23‭/‬24‭ ‬فى‭ ‬المباراة‭ ‬التى‭ ‬جمعتهما‭ ‬الإثنين 18 يناير‭.. ‬وترجع‭ ‬حالة‭ ‬الجدل‭ ‬الكبير‭ ‬إلى‭ ‬ان‭ ‬الحكم‭ ‬أوروبى‭ ‬من‭ ‬الدول‭ "‬الاسكندنافية‭" ‬التى‭ ‬تنتمى‭ ‬اليها‭ ‬السويد‭ ‬وهو‭ ‬امر‭ ‬ليس‭ ‬مقبولا،‭ ‬كما‭ ‬ان‭ ‬الحكم‭ ‬النرويجى‭ ‬ادار‭ ‬آخر‭ ‬مباراة‭ ‬للمنتخب‭ ‬السويدى‭ ‬امام‭ ‬مقدونيا‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬تعجب‭ ‬له‭ ‬الجميع،‭ ‬بالاضافة‭ ‬لكون‭ ‬مدرب‭ ‬السويد‭ ‬نرويجى‭ ‬وهو‭ ‬امر‭ ‬كان‭ ‬لابد‭ ‬ان‭ ‬يتم‭ ‬وضعه‭ ‬فى‭ ‬الاعتبار‭.‬

وأيضا‭ ‬أحاط‭ ‬الجدل‭ ‬بأداء‭ ‬منتخبنا‭ ‬بصرف‭ ‬النظر‭ ‬عن‭ ‬قوة‭ ‬السويد‭ ‬لأننا‭ ‬كنا‭ ‬على‭ ‬وشك‭ ‬حسم‭ ‬المواجهة‭ ‬لصالحنا‭ ‬بعد‭ ‬التقدم‭ ‬فى‭ ‬الشوط‭ ‬الأول‭ ‬بفارق‭ ‬‮٣‬‭ ‬نقاط‭..‬وبالنظر‭ ‬إلى‭ ‬إمكانات‭ ‬المنتخب‭ ‬الكبيرة‭ ‬وكفاءة‭ ‬المدرب‭ ‬باروندو‭ ‬كان‭ ‬فى‭ ‬استطاعة‭ ‬الفريق‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬تقدمه‭ ‬حتى‭ ‬النهاية‭..‬ولذلك‭ ‬جاءت‭ ‬همسة‭ ‬العتاب‭ ‬من‭ ‬المتابعين‭ ‬والجمهور‭ ‬مع‭ ‬التأكيد‭ ‬فى‭ ‬نفس‭ ‬الوقت‭ ‬على‭ ‬قدرة‭ ‬المنتخب‭ ‬على‭ ‬إكمال‭ ‬المسيرة‭ ‬بنجاح‭..‬

ونعود‭ ‬إلى‭ ‬شعور‭ ‬لاعبى‭ ‬منتخبنا‭ ‬بالظلم‭ ‬خلال‭ ‬المباراة‭ ‬خاصة‭ ‬ان‭ ‬الحكم‭ ‬لم‭ ‬يوفر‭ ‬لهم‭ ‬الحماية‭ ‬الكفاية‭ ‬رغم‭ ‬تقدمنا‭ ‬فى‭ ‬الشوط‭ ‬الاول‭ ‬بفارق‭ ‬ثلاثة‭ ‬اهداف‭ ‬لينهى‭ ‬الشوط‭ ‬الاول‭ ‬بنتيجة‭ ‬12‭/‬9‭ ‬حيث‭ ‬وجه‭ ‬خبراء‭ ‬اليد‭ ‬ونجوم‭ ‬اللعبة‭ ‬السابقين‭ "‬همسة‭ ‬عتاب‭ " ‬بعد‭ ‬المجاملة‭ ‬الصارخة‭ ‬باختيار‭ ‬حكم‭ ‬دون‭ ‬النظر‭ ‬لجنسيته‭.‬

- جوهر‭ ‬نبيل‭ :‬الحكم‭ ‬تحامل‭ ‬علينا

يرى جوهر نبيل نجم الأهلى السابق أن احتجاج الاتحاد والجهاز الفنى له حق خاصة وأن الحكم تحامل على منتخبنا باحتساب العديد من القرارات العكسية، مشددا على أن الهزيمة من السويد، ستفيد الفراعنة.

وقال نبيل إنه يعتقد أن هذه الخسارة ستفيد اللاعبين قبل الجهاز الفنى لاستعادة التركيز فى المواجهات القادمة بكل قوة خاصة أن الفراعنة مقبلون على مباراة غاية فى الصعوية أمام روسيا والتى تشارك تحت علم الاتحاد الروسى بسبب أزمة المنشطات، وبعدها سيواجه الفراعنة بيلاروسيا فى المباراة الثانية، الجمعة المقبل، ثم سلوفينيا الأحد القادم.

وطالب لاعب الأهلى السابق اللاعبين بغلق صفحة الخسارة أمام السويد، والعمل يدا فى يد مع اللاعبين أصحاب الخبرات على لم شمل الفريق وعدم التأثر بالخسارة فمواجهات الدور الثانى صعبة أمام روسيا وبيلاروسيا وسلوفينيا ويجب الاخذ فى الاعتبار أن البطولة تقام على أرضنا ويجب تحقيق مركز متقدم.

واعترف بأن المنتخب أضاع فرصا عدة فى الشوط الثانى وغاب عنه التركيز فخسر، مشدداً على أن السبب وراء ذلك يرجع إلى الأخطاء الفنية فى تبديل اللاعبين.

وأضاف "نبيل" أن مباراة أول أمس من أفضل المباريات التى قدمها المنتخب رغم خبرات منتخب السويد، موضحاً أن فرص الفراعنة للوصول إلى دور الثمانية أفضل أمام المنتخبات الثلاثة فى مباراياته القادمة.

- النقيب:‬‭ ‬تدارك‭ ‬الأخطاء‭ ‬ضرورة

يقول حمادة النقيب حارس منتخب مصر السابق، إن الأداء الذى قدمه الفراعنة أمام السويد كان جيدا ،والمباراة نفسها ساعدت اللاعبين على اكتساب واصقال النواحى الفنية والبدنية قبل مواجهة الاتحاد الروسى المقبلة، لافتا إلى ان الفريق لم يحتك كثيرا خلال هذا العام، ومتوقع جدا ان يظهر بهذا المستوى فى الأدوار التمهيدية.

واستغرب النقيب من تحامل الحكم على منتخبنا وكأنه يريده أن يخسر فقد لاحظت نظرات مدرب السويد فى كل مرة يحرز فيها الفراعنة هدفا وفوجىء بانه يحمل نفس الجنسية ولذا يجب دعم الاتحاد فى خطواته ضد التظلم الذى سيقدمه

وتمنى الحارس الأسطورى السابق أن يحقق الفراعنة الفوز على الدب الروسى فى الجولة المقبلة من أجل اظهار ان المنتخب تعرض لظلم كبير امام السويد مشددا على أن أداء الفراعنة تطور كثيرا عن لقاء مقدونيا وتشيلى والفريق يقدم فنيا وبدنيا بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن منتخب السويد من المنتخبات الكبيرة بالنسبة لتصنيفات الفرق، والحكم الحقيقى على اداء الفراعنة فى الجولة المقبلة

وكشف أن المنتخب المنافس ظهر باداء متواضع رغم الفوز منذ انطلاق البطولة بل وضح انهم ليسوا بقوة السويد والذى كان دائما وابدا ضمن المرشحين باحتلال المربع الذهبى مشيرا إلى أنه ظهر بمستوى متواضع فى لقائى مقدونيا وتشيلى الماضيين رغم تحقيق العلامة الكاملة فيهما.

وأوضح ان المنتخب يجب ان يظهر قدراته أمام الدب الروسى لتأكيد ثقته فى نفسه بانه سيكون أحد المرشحين فى المراكز الثمانية الأوائل، مشيرا إلى انه من المفترض ان يكون لقاء ات المنتخب الثلاثة مهمة للغاية لان المنافسين مصنفون فى اللعبة ويمتلكون ذخيرة من اللاعبين الممميزين فى كل الصفوف.

- العوضى‭ :‬‬خسرنا‭ ‬لعدم‭ ‬التركيز

أكد خالد العوضى لاعب الأهلى السابق أن سبب خسارة الفراعنة يرجع إلى قلة التركيز من اللاعبين وتحامل الحكم والذى يجب الاتحاد فتح باب التحقيق معه على القرارات العكسية التى قدمها فضلا عن الاختيار الغريب له رغم انه من نفس جنسية مدرب المنافس.

وقال العوضى إن الفراعنة خسروا بهدف واحد وهو أمر مخيب للآمال، بعدما تقدم فى الشوط الأول بثلاثة أهداف مشددا على أنه سيكون درسا قويا للاعبين قبل المواجهات الصعبة القادمة فيجب القتال فى الملعب حتى آخر دقيقة من عمر اللقاء.

وحدد نجم الأهلى السابق السبب الرئيسى وراء خسارة الفراعنة هو فقد التركيز آخر 8 دقائق من عمر اللقاء، بعد أن تم إيقاف أحد اللاعبين لمدة دقيقتين فى الشوط الثانى ويجب تدارك تلك الأخطاء قبل مواجهة الاتحاد الروسى وأضاف أن الفراعنة عادوا للمباراة بقوة قبل النهاية وكانت لديهم فرصة أخيرة للتعادل، لكن ذلك لم يحدث، معبرا عن حزنه الشديد من عدم تحقيق العلامة الكاملة مدافعا عن على زين نجم المنتخب والذى أضاع عدة محاولات مؤكداً أنه لاعب مهم ولكنه افتقد التوفيق خلال المباراة.

وأشار إلى أن عدم مشاركة أحمد الأحمر أساسياً يرجع لضعف أدائه الدفاعى وبالتالى حدثت مشكلة للمنتخب فى مواجهة سرعة السويد الذى يلعب على الهجوم الخاطف، مشيرا إلى أن فريقه فاز لأنه تحلى بالصبر والهدوء وأضاف أن السويد تأخر بثلاثة أهداف مرة واحدة ولكن السويد لملم أوراقه سريعا ونجح بذكاء وقدرات لاعبيه العالية وحقق المطلوب فى النهاية، وصعد بالعلامة الكاملة وأوضح أن المواجهات القادمة صعبة وفريقه يبحث عن المنافسة على اللقب وهناك فرق كبيرة مثل فرنسا وكرواتيا

- العطار: ‬لا‭ ‬تهاون‭ ‬ولا‭ ‬استسلام

قال أحمد العطار نجم اليد إن المباراة كانت بمثابة اختبار حقيقى قبل دخول الفراعنة، فى معمعة الأدوار التالية ملتمسا العذر لفقد اللاعبين للتركيز فى الدقائق الأخيرة من عمر المباراة خاصة أن المنتخب لم يخض سوى 4 وديات فقط استعدادا للمونديال، مشددا على أن مباراة السويد كانت بداية مهمة، خاصة أن المباريات القادمة صعبة ولا تقبل أى أخطاء.

وأكد العطار أن منتخب السويد تغير كثيرا عن السابق حيث ضم المدير الفنى لاعبين جددا وجارسيا كان فى ورطة بسبب عدم احتكاكه بمنتخبات متدرجة المستوى ، بجانب ضغوط مباراتى تشيلى ومقدونيا التى عانى منهما المنتخب، وهو ما تسبب فى استقبال عدة أهداف ولكن الأداء سيتطور، مشيرا إلى أن الجميع يجب أن يكون فى حالة تفاؤل بهذا المنتخب، لأنه يضم عدة أجيال، والجميع على قلب رجل واحد، ولا يوجد أى فوارق فالجميع يخدم المنتخب بقدر الإمكان.

وطالب نجم اليد جميع اللاعبين بالقتال فى الملعب خاصة أن هدف المنتخب هو الوصول لإنجاز لم يتحقق من قبل فى تاريخ كرة اليد المصرية هو التأهل للأدوار النهائية فهو حلم مشروع.

- الروبى: ‬المهم‭ ‬ماهو‭ ‬قادم

أكد حمادة الروبى حارس منتخب مصر السابق أن الحكم أفسد فرحة المصريين بالتنظيم الرائع والذى اثبت للجميع اننا قادرون على ماهو مستحيل ، مشددا على أن هناك بعض الأخطاء الدفاعية وعلى جارسيا معالجتها وتداركها.

وأشاد الروبى بأداء المنتخب، خلال لقاء أول أمس، والنتيجة كانت جيدة جدا قبل 8 دقائق من انتهاء المباراة ثم فقد اللاعبون تركيزهم وحدث ماحدث.

وأوضح أن الأهم بالنسبة للجميع هو تحقيق الفوز مستقبلا وجاهزية الجميع، والعمل على تصحيح بعض الأخطاء التى ظهرت قبل لقاء الاتحاد الروسى والذى سيكون الاختبار الأصعب للفراعنة.

وعن تذبذب مستوى الفريق بتراجع اداء على زين قال إن اللاعب أحد الأعمدة الأساسية للمنتخب ومشاركته جاءت بالإيجاب وهو أحد العناصر القادرة على صناعة الفارق.

وتحدث عن مواجهات الدور الرئيسى وقال إن مواجهة منتخب بيلاروسيا ستكون الأصعب على الإطلاق، مشيدا بالاداء الرجولى للاعبين والذين اثبتوا انهم قادرون على بذل قصارى جهدهم للوصول لأعلى مستوى وتشريف الكرة المصرية، واحتلال مركز متقدم.

وشدد الروبى على أنه فى ظل الصعوبات التى يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا والتى أثرت بشكل كبير على استعداد المنتخب ظهر المنتخب بهذا الاداء مطالبا المدير الفنى باجراء بعض التعديلات فى تشكيلة الفراعنة فى الدور التالى والعمل على تصحيح أخطاء لقاءات السويد ومقدونيا وتشيلى.

والتمس حارس المنتخب السابق العذر للاعبين، خاصة أنهم لم يخوضوا اى وديات بشكل مناسب، وتعتبر مواجهتا تشيلى ومقدونيا هما أولى تجارب الفراعنة

وأشار إلى أنهم يواجهون فرقا لايعلمون عنها شيئا بسبب الجائحة، فالجميع داخل فقاعة طبية ضمن الإجراءات الإحترازية لمواجهة جائحة كورونا، منذ أسبوعين، واستعدوا للبطولة بوديتين فقط

وطالب الروبى المدير الفنى بالتركيز على النواحى الدفاعية خاصة أنهم يملكون مدافعين على اعلى مستوى وهم على قلب رجل واحد ودائما وابدا يضعون أمام نصب أعينهم الفوز فقط.

وشدد على أن المنتخب سيلاقى منتخبات قوية للغاية فى الدور التالى وإذا فاز عليهم سيثبت للجميع ان مصر مرشحة لحصد اللقب.

وأكد أن منتخبى روسيا وبيلاروسيا من أصعب المنتخبات التى سيواجها منتخبنا الفترة المقبلة، ولكن منتخبنا لديه أوراق كثيرة من بينها عناصر منتخب الناشئين الذى حصل على كأس العالم، واخرى من منتخب الشباب الحاصل على ثالث العالم، إضافة لخبرات العناصر الكبيرة مثل أحمد الأحمر وكريم هنداوي والطيار والزين.