ترامب: صلوا لأجل بايدن.. وواجهوا الصين

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بيان وداعي للشعب الأمريكي قبل ساعات قليلة من انتهاء ولايته الرئاسية، ومغادرته للبيت الأبيض.

ويستعد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لحلف القسم غدا الأربعاء 20 يناير ليكمل بذلك المرحلة الأخيرة لتوليه المنصب بشكل رسمي.

اقرأ أيضًا: أسباب استبعاد 12 فردًا من حفل تنصيب بايدن

وطالب ترامب الأمريكيين في بيانه الوداعي الأمريكيين بالصلاة من أجل نجاح الإدارة الجديدة برئاسة جو بايدن.

وأكد ترامب على أن إدارته نجحت في بناء اقتصاد قوي لأمريكا، واصفا ما تحقق بأنه الاقتصاد الأعظم في تاريخ العالم، لافتا إلى أنه الرئيس الأمريكي منذ عقود الذي لم يدخل بلاده إلى حرب جديدة.

اقرأ أيضًا: كيف يستعد البيت الأبيض لاستقبال عائلة الرئيس «بايدن»؟

وطالب ترامب العالم بالوقوف في وجه الصين، مشيرا إلى أنه وحد الجميع للوقف في وجهها على خلفية فيروس كورونا الذي انطلق من مدينة ووهان الصينية وانتشر في أغلب دول العالم.

وصادق الكونجرس الأمريكي الخميس 7 يناير، على فوز جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة.

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته مايك بنس، فوز جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة بـ 306 أصوات.

وشهدت جلسة التصويت على نتائج الولايات أحداث متوترة بعدما تم رفعها للمرة الأولى عقب اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمبنى الكونجرس، بعدما دعاهم الرئيس للذهاب والاحتجاج أمام المبنى على الانتخابات التي يصر  على وصفها بالمزورة.

وبعد رفع الجلسة لعدة ساعات وتدخل الحرس الوطني تم إخلاء مبنى الكونجرس من المتظاهرين، وأعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عن عودة الجلسة للانعقاد واستمرت لعدة ساعات أخرى قبل الانتهاء باعتماد فوز بايدن.