الليلة.. افتتاح الدور الرئيسي بـ5 مباريات

البرتغال يصطدم بالنرويج.. والجزائر في مطحنة فرنسا

منتخب البرتغال قدم عروضاً قوية فى المونديال
منتخب البرتغال قدم عروضاً قوية فى المونديال

بقلم: محمد حامد

بجانب مباراة مصر وروسيا، يقام اليوم 5 مباريات ضمن الجولة الافتتاحية من الدور الرئيسى لكأس العالم لكرة اليد.. فى الرابعة والنصف مساءً يلتقى منتخب فرنسا بنظيره الجزائرى على صالة د.حسن مصطفى ضمن مباريات المجموعة الثالثة، وفى نفس التوقيت على صالة ستاد القاهرة يواجه منتخب السويد نظيره البيلاروسى ضمن مباريات المجموعة الرابعة، وفى السابعة مساءً يلتقى النرويج بنظيره البرتغالى على صالة د.حسن مصطفى فى إطار مباريات المجموعة الثالثة التى تستانف مبارياتها على نفس الصالة فى التاسعة والنصف مساءً بلقاء سويسرا مع أيسلندا، وفى نفس التوقيت على صالة ستاد القاهرة تستأنف مباريات المجموعة الرابعة بمواجهة مقدونيا الشمالية مع سلوفينيا.

تعد مباراة البرتغال والنرويج من المواجهات المنتظرة بهذا الدور.. تأهل المنتخب البرتغالى كأول المجموعة السادسة من الدور التمهيدى، وفى المقابل وصل النرويج كثانى المجموعة الخامسة، وسيندمج المنتخبان فى الدور الرئيسى بالمجموعة الثالثة التى يدخل المنتخب البرتغالى كمتصدر لها بـ4 نقاط وبفارق الأهداف عن فرنسا صاحب المركز الثانى، وفى المركز الثالث النرويج بنقطتين وبفارق الأهداف عن أيسلندا صاحب المركز الرابع ثم سويسرا خامساً بدون نقاط وبفارق الأهداف عن الجزائر صاحب المركز السادس. 

يعد الأداء الذى ظهر به منتخب البرتغال فى البطولة حتى الآن بمثابة المفاجأة خاصة وأن تاريخه فى المونديال ضعيف فالمشاركة بالنسخة الحالية هى الرابعة، وأفضل المراكز التى حققها كان الـ12 عالمياً، وفى البطولة الحالية لم تكن المجموعة صعبة إلا أنها متوسطة وتمكنوا من حسم صدارتها بعد الفوز على أيسلندا فى لقاء الافتتاح وهو اللقاء الأصعب بالنسبة لهم حينها. 

سيصطدم البرتغال بالمحطة الأصعب له فى النسخة الحالية، بعدما ظهر المنتخب النرويجى بنتائج مقبولة فى الدور التمهيدى، ويعد ضمن المرشحين للذهاب بعيداً فى البطولة خاصة أنه وصيف النسختين الماضيتين من المونديال. 

أما لقاء سويسرا وأيسلندا فمن المتوقع أن يشهد ندية وإثارة، فالبرغم أن سويسرا يدخل هذه المجموعة فى المركز الأخير إلا أنه ختم مباريات الدور التمهيدى بأداء قوى أمام منتخب فرنسا وخسر بشق الأنفس، أما منتخب أيسلندا فحاله حال غالبية المنتخبات الاسكندنافية التى تمتلك خبرة وتمرس كبير فى كرة اليد.

 أما فى المجموعة الثالثة التى يتواجد بها منتخب مصر، تشهد جولتها الافتتاحية مباريات قد تكون من جانب واحد، ففى لقاء السويد وبيلاروسيا من المتوقع أن يستطيع المنتخب السويدى الانتصار بعد دخوله اللقاء بمعنويات مرتفعة عقب فوزه على مصر فى الجولة الختامية بالدور التمهيدى، ونفس الحال فى لقاء سلوفينيا ومقدونيا الشمالية، حيث يعد التفوق الرقمى واضح خلال البطولة لصالح المنتخب السلوفينى وسيسعى لتحقيق الفوز على نظيره المقدونى. 

أما اللقاء الآخر الذى سيقام فى نفس المجموعة، فيعد نتيجته متوقعة وقد يكون التفوق خلال اللقاش لصالح الجانب الفرنسى، لفارق الإمكانات الفنية بين فرنسا والجزائر، سيحاول لاعبو الجزائر تحقيق مفاجأة تاريخية والخروج بنتيجة إيجابية إلا أن الأمر لن يكون سهلاً أمام البطل التاريخى للمسابقة التى توج بها أعوام 1995 و2001 و2009 و2011 و2015 و2017.

الجدير بالذكر أن هذا الدور سيضم 4 مجموعات، وفى كل منها 6 منتخبات، تم تجميعهم بعد تأهل ثلاث منتخبات من كل مجموعة من الثمانية مجموعات التى كانت فى الدور التهيدى.. انضم كل منها لنظيرتها فتقلص عدد المجموعات من 8 إلى 4، وصعد كل منتخب بنقاطه التى جمعها من الدور الماضى، وسيلعب كل فريق مع الثلاثة الفرق الأخرى التى لم يلعب معها من قبل، ويتم تجميع النقاط على أن يصعد أول وثان من كل مجموعة للدور الربع النهائى الذى سيعتمد على نظام خروج المغلوب.