كيف يستعد البيت الأبيض لاستقبال عائلة الرئيس «بايدن»؟

موظفون ينقلون متعلقاتهم خارج البيت الأبيض
موظفون ينقلون متعلقاتهم خارج البيت الأبيض

في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لأداء اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة، يستعد أيضا مقر الحكم لاستقبال عائلته.. لكن كيف يتهيأ القصر الرئاسي لوداع عائلة واستقبال أخرى؟ 

بحسب تقارير إعلامية أمريكية‭،‬ عادة ما تبدأ عملية تهيئة البيت الأبيض للرئيس المنتخب مباشرة بعد الانتخابات،‬ لكنها بدأت متأخرة أسابيع بعد أن رفض دونالد ترامب قبول نتائج الانتخابات الرئاسية.

وفي ذلك العمل الشاق‭،‬ يقوم نحو 90 من عمال وموظفي البيت الأبيض بإخلاء المكاتب وتنظيف الغرف، من أجل استقبال طاقم الرئاسة الجديد والذي يعمل به مئات الموظفين الجدد.

ويشمل ذلك إفراغ المكاتب من الأوراق السياسية والمذكرات والموجزات التي يتم نقلها جميعا في شاحنات إلى الأرشيف الوطني حيث ستبقى سرية لمدة 12 عامًا،‬ ما لم يقرر الرئيس نفسه أنه يمكن الإفراج عن أجزاء في وقت مبكر.

ويعتبر أثاث البيت الأبيض، لاسيما ما يقع داخل غرفة المكتب البيضاوي بما تشتمل عليه من أعمال فنية وغيرها من الأشياء ملكا للحكومة وستبقى في المبنى،‬ لكن العناصر الأخرى‭،‬ مثل صور الرئيس المعلقة في الواجهة من الداخل، سيتم إزالتها مع تحول البيت الأبيض للعائلة الجديدة. وبدأ الموظفون بالفعل في عملية نقل بعض الأشياء خارج المبنى‭،‬ ومنها صور ضخمة للسيدة الأولى ميلانيا وكانت معلقة في الجناح الشرقي للبيت الأبيض. وسيتم نقلها إلى الأرشيف الوطني.

وفي غضون أيام من وصول ترامب إلى البيت الأبيض‭،‬ اختار صورة الرئيس الشعبوي أندرو جاكسون للمكتب البيضاوي. كما استبدل الستائر والآرائك والوسائد في المكتب بأخرى ذهبية اللون، أما متعلقات عائلة ترامب الشخصية‭‬ مثل: الملابس والمجوهرات وغيرها من الأشياء فسوف يتم نقلها إلى مقر إقامته الجديد فى فلوريدا.

ويقول موظفون يشرفون على عملية تهيئة القصر الرئاسي: إن بعض العائلات تختار ان تعيد ترتيب الغرف الخاصة، فيتم مثلا تبديل غرف النوم بغرف المعيشة أو العكس، لكن هذا العام يخطط آل بايدن للانتقال إلى البيت الأبيض دون خطط لعمل تغييرات في الديكور الداخلي.. وتعتبر هذه العملية معقدة ومنظمة للغاية فهي تتم وفقًا لجدول زمني ضيق، غالبًا ما يتطلب تعبئة كل ما تم تركه إذ أن بعض الرؤساء يكونوا أكثر استعدادًا لمغادرة القصر من غيرهم.

وفي هذا العام، نقلت نيويورك تايمز عن أشخاص مشاركين في عملية نقل متعلقات الرئيس السابق، أن هذا العام يخضع البيت الأبيض لعملية تطهير وتنظيف مكثفة إضافية بسبب فيروس كورونا، فسوف يتم مسح كل شيء من سلالم المبنى إلى أزرار المصعد ومقابض الأبواب والحمامات.

ووفقًا لمتحدث باسم إدارة الخدمات العامة‭،‬ وهي الوكالة الفيدرالية التي تشرف على جهود التدبير المنزلي، من المقرر أن يفسح نائب الرئيس مايك بنس وزوجته الطريق أيضًا لكمالا هاريس وزوجها دوج إمهوف، حيث المقر الرسمى لنائب الرئيس‭،‬ وهو سكن يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر على أراضى المرصد البحري‬ على بعد ميلين من البيت الأبيض .