«أعمالنا هادفة ولا ننشر الفحشاء».. فنانون ينتفضون بعد الهجوم عليهم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

دائما ما يتعرض الفن لانتقادات شديدة واتهامات بنشر الفاحشة في المجتمع عن طريق أعمال يراها البعض أنها فن هابط وتدعو لنشر قيم غير أخلاقية في مجتمعنا.

 

وكان بين هذه الانتقادات وأبرزها في الفترة الأخيرة من الدكتور أحمد عمر هاشم خلال خطبته بالجامع الأزهر الشريف والذي تحدث فيها عن الفاحشة في المسلسلات والأفلام، قائلا: "نحذر من يعلنوا الفاحشة فى المسلسلات والأفلام ومواقع التواصل الاجتماعى، فلنحذر هذا ولنكف لننقذ أمتنا وعالمنا، ولنستحى من الله"، فأن الوباء لم يظهر في الأرض إلا بما كسبت أيدى الناس، وقص رب العزة إلى رسول الله قصص الأمم السابقة، وما مسهم من البأساء والضراء، والضراء هى الأمراض والأسقام، حبيبنا حين يوجهنا لتتحاشى أمته هذه الأمور التى هي أسباب الكرب والبلاء، فيبين ما ظهرت الفاحشة فى قوم حتى يعلنوا بها.

 

أحدث الانتقادات التي تم توجيها للفن كانت أمس عن طريق عضو مجلس النواب النائب رياض عبدالستار عندما قال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، والتي كانت مخصصة لمناقشة قانون ضحايا العمليات الحربية والأمنية، حيث هاجم فيها الفنانين وأحدث جدلا واسعا عندما صرح قائلا: «مش معقول أن ينص القانون على خصم نسبة من موظفين الدولة، أين رجال الأعمال وأين الفنانون، مش معقول يسقط كل يوم شهداء ونترك الفنانين يسعون في الأرض فسادًا».

هذه التصريحات لم يقف أمامها نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي صامتا، حيث تقدم بمذكرة رسمية للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بخصوص انتقاد النائب رياض عبد الستار للفن والفنانين، وطالب الفنانين بعدم الانفعال، وأنه هو الذي سيقوم باتخاذ موقف قانوني تجاه هذا النائب.

مؤكدا بأنه لم يقبل بأي إساءة توجه للفنانين، لذلك تقدم بشكوى تمت المطالبة فيها برفع الحصانة عن النائب حتى يتم تحويله للتحقيق.

وبعد أن غضب الوسط الفني من تصريحات النائب رياض عبدالستار، فقد قام بتقديم اعتذار مكتوب لرئيس مجلس النواب عن إهانته للفنانين، موجها التحية للفن الهادف، قائلًا: "الشعب المصري يقدر الفن الذي يؤثر بالإيجاب على الشعب وتغيير السلوكيات للأفضل.. والشكر والتقدير للفن الهادف".


 

- الفنانين انتفضوا عبر بوابة أخبار اليوم


وطالبت الفنانة إلهام شاهين عبر "بوابة أخبار اليوم" رفع الحصانة عن النائب رياض عبدالستار وإتخاذ موقف قانوني تجاه هذا النائب أو رفع الحصانة عنه ورفع قضية ضده، قائلة: «كل مهنة بها الجيد والسىء مثل أي مهنة ويجب عدم وصم مهنة بأكملها فالفنانين ليسوا ملائكة»، مشيرة إلى أن أفلامنا تمثل مصر في العالم بأكمله، ولابد أن ينظر للجانب الإيجابي في الفن.

وقال عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية إيهاب فهمي لـ"بوابة أخبار اليوم" إننا نحن ليس بصدد من يقيم الفن والفنانين ومجلس النقابة وجميع 

فنانين مصر متضامنين مع بعضهم ضد دعوات الهجوم عليهم، وجميعهم رفضوا اعتذار النائب المُسىء للفن، فهو ليس مُقيم للفن المصري فالفن أرقى من هذا، ولكن الفنانين ليسوا ألهة ومن يقيم ويحاسب الله سبحانه وتعالى، ونحن كفنانين لم نرد الإساءة بالإساءة ونحن نحترم كل العلماء والأراء ولكن الحكم النهائي لله وليس البشر، ووجه رسالة لم ينتقد أعمالنا لماذا تُشاهدوننا من الأساس؟، فأن كان الفن فاسد لماذا تُشاهدونه، وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد ليسرا وأحمد السقا في أحد الجلسات أن الفن أمانة يُشاهدها الناس ونحن نؤدي الأمانة ومن يخرج عن الأمانة في كل المهن وليس الفن فقط يجب انتقاده وهناك دكاترة وعلماء ليسوا أمناء فيجب عدم تعميم الأمر على الجميع.

وأكد الفنان عزت العلايلي لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الفن الضلع الرابع للحضارة وذات قيمة كبيرة ومن لا يعرف قيمة الفن لا يعلم قيمة شىء، فالفن رسالة وأمانة، لا نقبل دعوات الهجوم والإساءة لنا كفنانين، وكلنا كفنانين م صر متكاتفين مع مجلس نقابة المهن التمثيلية برئاسة النقيب أشرف زكي وأننا على ثقة في رد كرامتنا.


وقال رامي وحيد إن الفن تأثيره كبير ولذلك يقوم بالتأثير في ثقافة شعب أثر في كل البلدان العربية عن طريق حبهم لمصر وجعل مصر أم الدنيا بقيادتها وفنانييها اللذي قدروا يجسدوا تاريخها من خلال الفن، فأنا لدي أسف فيما وصلنا له من مهاجمة الفنانين فهو شىء غير مقبول لأننا نتقدم بالزمن وليس نعود للوراء، فالفن قام بتغيير قوانين في المجتمع مثل فيلمي "أُريد حلا" و"جعلوني مجرما" وهذا تأثير الفن فمن يهاجم الفن ولا يعي قيمته فنحن أمام مشكلة كبيرة جدا، فنحن رأيانا قيمة فيلم "الممر" ومسلسل "الاختيار" وفيلم "رصاصة لا تزال في جيبي" و"بدور" التي تحدث عن عظمة أبطالنا، ولكن لدينا أخطاء فنحن فبشر ولكن هناك طريقة للتعبير عن الرأي والرأي الآخر، وتابع رامي وحيد: "عمر الشريف كان سفيرا لمصر في العالم كله وكذلك قيمة الفنان المصري مينا مسعود الذي كان بطل لفيلم أمريكي وحرصه على العودة لمصر لعمل فيلم مصري لإضافة قيمة لبلده رغم أنه واحد من أبطال هوليود".
 

وأعلن رئيس الاتحادات الفنية المخرج عمر عبد العزيز قبول اعتذار النائب، قائلا: "يبدو أن عام 2021، ستبدأ على الفن المصرى، فخطبة الجمعة كانت تهاجم الفن، والنائب رياض عبد الستار، بدأ على الفن، وهناك تصور خاطئ أن كل الفنانين مليونيرات، كما أن هناك رقابة مسئولة، فهل هناك فنانين يقبلون أن يشوهوا أنفسهم بأعمال رديئة؟".