بسبب كورونا.. لبنان يمنع أي نشاط في ذكرى اغتيال الحريري

رفيق الحريري
رفيق الحريري

وجه رئيس الحكومة اللبنانية المكلف،سعد الحريري، نداء إلى اللبنانيين، مطالبًا إياهم بالالتزام بإجراءات الوقاية لفيروس كورونا خاصة مع اقتراب لبنان لأن يصبح من أعلى الدول تسجيلا لحالات يومية بالفيروس. 


كما دعا الحريري اللبنانيين بالامتناع عن تنظيم أي أنشطة مع اقتراب الذكرى السنوية لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري  ورفاقه، بما في ذلك التجمع أمام الضريح او عقد أي ندوات ومهرجانات.

اقرأ ايضًا: لبنان يسجل 5196 إصابة جديدة بفيروس كورونا


وقال الحريري في بيان، الثلاثاء:  «لقد خطف وباء الكورونا من بيننا أصدقاء وأحبة وأقرباء ودخل بيوتنا من دون استئذان ليزرع الرعب والقلق على المصير. إنه يحصد المواطنين فردا فردا لكن الإهمال سيفتح له أبواب المأساة.»


وقال رئيس الحكومة اللبنانية في بيانه الصادر اليوم إنه : «فوق كل العقد والعراقيل والتجاذبات التي تمنع ولادة الحكومة، تبقى جائحة الكورونا مسألة وطنية وأخلاقية وإنسانية لا تحتمل المزايدة والإهمال والتبريرات الاجتماعية والمعيشية والاقتصادية مهما كانت حدتها.»


وأضاف: «لقد بات لبنان على شفير الوصول إلى الموقع الأول في الإصابات، وهو أمر في منتهى الخطورة ويعني اللبنانيين والمقيمين والنازحين من دون استثناء، ويستدعي وعيا عميقا للتداعيات الصحية في حال استمرت الأحوال على ما هو جار من مخالفات وإجراءات لا ترقى إلى مستوى الخطر".


ووجه الحرير نداءًا للبنانيين قائلا: «إلى أهلنا وأحبتنا في المناطق والأحياء الشعبية، أدعوكم إلى التزام المنازل والتوقف عن كل أشكال الاختلاط والأنشطة. فنحن أمام وباء لا يرأف بأحد، كبيرا أو صغيرا، غنيا أو فقيرا، متعلما أو أميا، مواطنا أو مقيما ومسلما او مسيحيا»


جدير بالذكر انه تم اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري يوم 14 فبراير عام 2005 خلال تفجير إرهابي استهدف موكبه.