«حياة كريمة» الأبرز.. كشف حساب «التنمية المحلية» قبل جلسة البرلمان

وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي
وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي

يستعد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، لإلقاء كلمته أمام مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، وذلك على خلفية استدعاء البرلمان لرئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، وحكومته، في ضوء التزام الحكومة بإطلاع الشعب المصري، وممثلي الشعب في مجلسي النواب والشيوخ، على تقدم الأعمال في برنامج عملها.

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، في السطور التالية، أبزر ما نفذته وزارة التنمية المحلية في برنامج «مصر تنطلق» 2018-2020.

برنامج الطرق والكباري

بإجمالي 21 مليار جنيه، وجهت وزارة التنمية المحلة جهودها لرصف ورفع كفاءة الطرق بأطوال 9000 كيلومتر، لربط العزب والتجمعات السكنية والقرى بالمدن والطرق الرئيسية، وكذا الشوارع الرئيسية بالمدن والمناطق العشوائية، ليستفيد منها حوالي 25 مليون مواطن بطريقة مباشرة، وذلك لتيسير حركة المرور على المواطنين للانتقال إلى مقار عملهم، وسرعة نقل الحاصلات الزراعية لإحداث رواج اقتصادي، كما تم تنفيذ 75 كوبري للسيارات والمشاة، لتسهيل حركة الانتقال والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

ملف إدارة المخلفات 

ونجحت الوزارة في تطوير إدارة منظومة المخلفات وتحسين البيئة، بتكلفة 15 مليار جنيه، حيث استفاد منها حوالي 45 مليون مواطن بطريقة مباشرة.

وتضمنت أعمال التطوير، البنية الأساسية لمنظومة إدارة المخلفات وغلق المقالب العشوائية والقضاء على التراكمات التاريخية والمحطات الوسيطة المتحركة والثابتة، ومصانع المعالجة والتدوير والمدافن الصحية.

وبلغت كميات المخلفات التي تم التخلص منها نحو 40 مليون طن "27 مليون طن تمثل كمية المخلفات التي يتم جمعها ونقلها والتخلص منها يومياً، و13 مليون طن كمية التراكمات التاريخية التي تم التخلص الآمن منها".

وتم رفع نواتج تطهير الترع والمصارف داخل الكتلة السكنية، بالإضافة إلى تغطية المجاري المائية «الترع والمصارف»، داخل الكتلة السكنية بطول حوالي 15 كيلو متر لتحسين بيئة القرى والمدن، كما تضمن البرنامج تجميل مداخل 75 مدينة وإقامة متنزهات للمواطنين على كورنيش النيل بالمدن الرئيسية. 

اقرأ أيضا| خاص | وزير التنمية المحلية يحضر جلسة النواب غدًا

وفي مجال تحسين كفاءة عمليات الجمع والنقل، تم توريد 1200 معدة متنوعة، وإصلاح وصيانة 3759 معدة بتكلفة 395.5 مليون جنيه.

ونجحت الوزارة في الانتهاء من رفع التراكمات التاريخية بـ4 محافظات، بإجمالي كمية 402 ألف طن، كما تم الانتهاء من توريد وتسليم 7 محطات وسيطة متحركة، وتسليم 4 محطات وسيطة ثابتة، وجاري تنفيذ محطتين أخريين هما "يوسف الصديق – كفر الدوار"، وتعمل الوزارة حاليا على الانتهاء من 27 مدفنا صحيا في 18 محافظة، كما يتم حاليا الانتهاء من 3 خطوط لتدير المخلفات.


توفير الطاقة الكهربية


وتم توريد وتركيب عدد 1.250 مليون كشاف موفر للطاقة، وتم تركيبها بالشوارع الرئيسية ومداخل القرى والمدن والمناطق العشوائية لتأمين حركة سير المواطنين ليلاً استفاد منها حوالي 12 مليون مواطن، وأسهمت هذه الأعمال في تحقيق وفر في فاتورة استهلاك الشوارع الخاصة بالمحافظات قدره 3.5 مليار جنيه ، بالإضافة إلى وفر في الطاقة المستهلكة.

 

تنميــة وتطويـر القرى المصرية

بدأت الوزارة خلال الفترة من يوليو 2018 حتى ديسمبر 2020، في المرحلة الثانية من البرنامج، حيث تضمن العمل بـ130 قرية في 26 محافظة، بواقع 5 قرى بكل محافظة، حيث بلغ ما تم صرفه لتطوير وتنمية هذه القرى خلال هذه الفترة 1.9 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 331 مشروعا لتنمية تلك القرى.


توفير فرص عمل

وصرفت التنمية المحلية 83  مليون جنيه، من خلال صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة، كقروض ميسرة بفائدة لا تتعدى 6%، لتوفير فرص عمل وإقامة مشروعات متناهية الصغر  للشباب والمرأة ، حيث نجحت في توفير فرص عمل لـ83 ألف فرصة عمل يخص المرأة المعيلة منها نسبة 61%.

ونجحت التنمية المحلية في تمويل 72.906 مشروعات، بقيمة 11.4 مليار جنيه، من خلال قرض «مشروعك»، حيث تم توفير 596.191 فرصة عمل للشباب خلال عامين.

ووقعت وزارة التنمية المحلية، برتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية، وذلك لإقامة مناطق صناعية جديدة لتوفير فرص عمل للشباب، حيث تم اختيار 4 محافظات كمرحلة أولى. 

تنمية الصعيد

ونجحت وزارة التنمية المحلية، في استمرار برنامج تنمية صعيد مصر الممول من الحكومة المصرية والبنك الدولي بمحافظتي قنا وسوهاج، حيث بلغت المشروعات الجاري تنفيذها 3707 مشروعات بالمحافظتين، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 2444 مشروعا وجاري تنفيذ 1263 مشروعا.

كما تم البدء في تنفيذ مشروعات ترفيق وتطوير المناطق الصناعية الأربعة بالمحافظتين باستثمارات تصل إلى 3.6 مليار جنيه، وهناك تعاون وتنسيق جيد بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة التنمية المحلية في هذا الشأن. ومن المقرر أن يتم ينفذ المشروع في مارس القادم، في محافظتي أسيوط والمنيا.

حياة كريمة 

ونجحت وزارة التنمية المحلية، بالتعاون مع الجهات المعنية مثل وزارة التضامن الاجتماعي والإسكان، في تنفيذ المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بمحافظات مصر الأكثر فقرا.