متحف الفن الإسلامي يستعرض «إبريق» آخر ملوك بني أمية في فيديو جديد

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

أطلقت وزارة السياحة والآثار فيديو تعريفي جديد يقدمه متحف الفن الإسلامي بباب الخلق لأهم المقتنيات الأثرية الموجودة به. 


و يظهر في فيديو اليوم يعرض إبريق مروان بن محمد، آخر ملوك بني أمية،الإبريق عثر عليه في قرية أبوصير الملق بالفيوم، مـروان بـن محمـد هو آخـر خلفـاء بنـو أمیـة الذي قتـل عام ١٣٢هــ .


والإبريق مصنوع مـن البرونـز ویبلـغ ارتفاعـه ٤١سـم، وقطره ٢٨سـم، ویتـألف مـن بـدن منـتفخ كـروي وقاعـدة متوسـطة الارتفـاع ورقبـة طویلـة تنتهـي بفوهـة مزخرفة ومقبض مزخرف. ولهـذا الإبریـق صـنبور بهیئـة دیـك یصـیح.

 

متحف الفن الإسلامي له مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية، وتتميز واجهة المتحف المطلة على شارع بورسعيد بزخارفها الإسلامية المستوحاة من العمارة الإسلامية في مصر بمختلف عصورها.

 

ويتكون المتحف من طابقين، الأول به قاعات العرض المتحفي، والتي يشمل على 4400 قطعة أثرية، كما يوجد قاعة مخصصة لمقتنيات عصر محمد على، والثاني به المخازن وبدروم يستخدم كمخزن ولقسم ترميم الآثار، ويحتوى على 100 ألف قطعة.

 

وقد تحدد مسار الزيارة للجمهور بحيث تكون البداية من العصر الأموي، ثم العباسي، والفاطمي والأيوبي والمملوكي والعثماني، ثم بعد ذلك يسار المتحف الذي يشمل العملة والسلاح وشرق العالم الإسلامي والكتابات والنسيج والسجاد والحياة اليومية، والعلوم والحدائق والمياه وفى النهاية عالم الطب.

 

والمسار الجديد تم تنفيذه بعد حادث تفجير المتحف في عام 2014، حيث أنه في يوم 24 يناير 2014، استيقظ الشعب المصري على حادث تفجير سيارة مفخخة مستهدفة مديرية أمن القاهرة المقابلة للمتحف أدى التفجير لتدمير واجهة المتحف المقابلة للمديرية، وتدمير عدد كبير من القطع الأثرية، على يد الجماعة الإرهابية المحظورة، وكانت خسائر المتحف الذي يضم مقتنيات نادرة من عصور إسلامية مختلفة، وفادحة.

شاهد أيضا : شاهد| أقدم مصحف بالخط الكوفي من القرن الـ3 هجريا