ينقل 1.5 مليون راكب.. تفاصيل خطة تطوير الخط الأول للمترو

أحد قطارات الخط الأول للمترو
أحد قطارات الخط الأول للمترو

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، في أول اجتماع لها أمس السبت 16 يناير، على قرار رئيس الجمهورية رقم 698 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق منحة «مساعدة فنية» بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

تستهدف المنحة مشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة «المرج- حلوان» بمرحلته الأولى بمبلغ 3 ملايين و5 آلاف يورو، الموقع بتاريخ 21 أكتوبر 2020. 


وطبقا للاتفاق، تقدم المنحة على دفعة واحدة أو عدة دفعات - بناء على طلب المستفيدين - وذلك لتمويل الخدمات الاستشارية، ومنها دعم المشتريات والتدريب وبرنامج إدارة الأصول والسلامة وتطوير الشركات، ودعم تنفيذ خطة العمل البيئية والاجتماعية، الاستشارة الفنية لإعداد وتنفيذ برنامج مع موارد المؤسسة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو.


من جانبه، كشف رئيس هيئة الأنفاق د.عصام والي، أن الخط الأول للمترو يعتبر أقدم الخطوط الذي غاب عنه التطوير لعدة سنوات، موضحًا أن الفترة الحالية تشهد التعاقد مع مكتب استشاري من أجل تقديم الدعم الفني لخطة هذا الخط ورفع كفاءته بما ينال رضا الركاب.

 

اقرأ أيضًا.. 70 قطارا مكيفا.. حظوظ خطوط «المترو» الثلاثة من القطارات الجديدة


وأضاف «والي» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن خط مترو «المرج- حلوان» هو أطول الخطوط والأكثر إقبالًا من الركاب بشكل يومي، وتراعي الهيئة القومية للأنفاق خلال تطويره، عدم وقف الحركة نظرًا لأنه ينقل حوالي 1.5 مليون راكب يوميًا، وفي حالة توقفه تمامًا للتطوير، سيتسبب في أزمة مرورية طاحنة في شوارع القاهرة.

 

وأوضح رئيس هيئة الأنفاق أن خطة تطوير الخط الأول للمترو تسير بالتوازي مع عمل وسير القطارات به، لافتًا إلى أنها تشمل عدة محاور، أولها تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزى وأعمال السكة وأعمال القوى الكهربية بتكلفة تبلغ حوالى 751 مليون يورو، بإجمالي مبلغ 605 مليون يورو من القروض الخاصة بتطوير الخاصة، والباقى بقيمة 146مليون يورو يمول من الخزانة العامة للدولة، لافتًا إلى تقديم الوكالة الفرنسية للتنمية قرضًا في هذا الشأن بقيمة 50 مليون يورو.

 

وأشار «والي» إلى أن المحور القاني لعملية التطوير، تشهد الارتقاء الوحدات المتحركة أي قطارات هذا الخط، حيث يتم شراء 32 قطارًا مكيفًا جديدًا لصالح خط «المرج- حلوان» من قبل شركة «هونداي روتم» الكورية، علمًا بأنه يعمل عليه  38 قطارا بتهوية عادية و20 قطارا مكيفا ، بجانب إعادة تأهيل لعدد 23 قطارا بتكلفة تبلغ 650 مليون يورو، يمولها القرض. 


وأدرف: المحور الثالث يعتمد على أعمال التطوير الصغيرة، التي نفذت ومازالت تنفذ بالفعل من خلال هيئة الأنفاق، والتي تمثلت في ازدواج المسافة بين محطتي المرج القديمة والجديدة وكذلك تطوير نظم الإشارات، فيما تستكمل أعمال التطويرالآخرى خلال النصف الأول من العام الجاري، موضحًا أن التطوير سيتم على عدة مراحل من أجل تعزيز كفاءة هذا الخط، ونقل عدد أكبر من الركاب مع الارتقاء بالمحطات لتصبح محطات نموذجية.