سيناتور جمهوري: إقالة ترامب ستدفع ثلث الجمهوريين لمغادرة الحزب

 السناتور راند بول الجمهوري من كنتاكي
السناتور راند بول الجمهوري من كنتاكي

حذر السناتور راند بول الجمهوري عن ولايه كنتاكي، من أن ثلث الناخبين الجمهوريين قد يغادرون الحزب إذا صوت أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون في إجراءات العزل لإدانة الرئيس ترامب، جاءت تصريحات بول في مقابلة مع قناة فوكس نيوز. 

وأضاف بول قائلا:"لم أتفق مع معركة الكابيتول التي حدثت الأسبوع الماضي، وصوت ضد إلغاء الانتخابات، ولكن في الوقت نفسه، فإن المساءلة هي فكرة حزبية خاطئة، وإذا وافق الجمهوريون، سيغادر ثلث الجمهوريين الحزب". لم يعد الأمر يتعلق بالهيئة الانتخابية، بل يتعلق الأمر بمستقبل الحزب، وما إذا كنت ستطرد الرئيس ترامب، وتطرده من الحزب. سيغادر الملايين من معجبيه أيضًا.

وتكشف كلمات السناتور الجمهوري عن مدي الانقسام الذي شق صف الحزب، بسبب الرئيس دونالد ترامب، حيث ينقسم الجمهوريين في الكونجرس بين الذين يعارضون عزل الرئيس، وعدد أقل ممن يؤيدون الإجراء في أعقاب أعمال الشغب في مبنى الكابيتول في 6 يناير.

يميل جانب من الأعضاء إلى استخدام إجراءات العزل لتطهير الحزب الجمهوري من ترامب وافعاله التي قد توصم الحزب زمنا طويلا، ومن ناحية أخري ليقطع خط الرجعة على الفكر الترمبي، حتى لا يعيد الكرة ويقوم بالترشح في السنوات القادمة، وتلك الخطوة ستحتاج إلى دعم ما لا يقل عن 16 عضوًا جمهوريًا إضافيًا في مجلس الشيوخ للتصويت للإدانة.

بينما يعتقد غالبية الأمريكيين أنه يجب عزل ترامب من منصبه على الفور، بسبب زعزعته للأسس الديمقراطية في البلاد، ومن ثم فإن هناك 17٪ فقط من الجمهوريين يؤيدون طرد ترامب من الرئاسة، وفقًا لاستطلاعات الرأي، والتي أكدت على أن الدعم لترامب بين الجمهوريين انخفض منذ أحداث الشغب في الكابيتول، لكن 60٪ يعتقدون أن الحزب يجب أن يستمر في اتباع ترامب بمجرد مغادرته منصبه