في بيان مشترك.. ألمانيا وفرنسا وبريطانيا يدينون زيادة إنتاج إيران لليورانيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت دول ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بيانا مشتركا لإدانة القرار الإيراني برفع معدلات تخصيب اليورانيوم.

وقالت الدول الثلاث اللاتي سبق وأن وقعن على الاتفاق النووي مع إيران إن طهران لا تمتلك أي مبررات لزيادة تخصيب اليورانيوم، لافتة إلى أن تلك العملية تحمل جوانب عسكرية خطيرة.

وتابعت الدول الثلاث أن رفع معدلات إنتاج اليورانيوم في إيران يعد انتهاكا كبيرا للاتفاق النووي، مطالبين طهران بضرورة الالتزام بالاتفاق الموقع بينهم.

وتابع البيان "نحث إيران بقوة على تعليق هذه الأنشطة والعودة إلى الوفاء بالتزاماتها حسب خطة العمل الشاملة المشتركة دون أي إرجاء جديد، إن كانت جادة بشأن الحفاظ على الاتفاق".

يذكر ان إيران وقعت في 2015 اتفاقا نوويا مع عدد من الدول الأوروبية وأمريكا يقضي بعد رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لحد معين في المنشأت النووية الإيرانية على أن يتم رفع العقوبات الدولية والأمريكية من على طهران.

وبمجرد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السلطة أعلن أنسحاب بلاده من الاتفاق النووي والذي كان يصفه بالاتفاق الأسواء في التاريخ والذي منح لإيران صفقة لم تكن تحلم بها.

وتتجه أنظار العالم إلى الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن وسياسته تجاه عدد من الملفات ومن بينها الاتفاق النووي الإيراني والذي تم توقيعه ضمن إدارة أوباما والتي كان يشغل بها منصب نائب الرئيس.