لجنة الانتخابات الفلسطينية تدعوا للتسجل بأول انتخابات منذ 15 عاما

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن
الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

دعت لجنة الانتخابات الفلسطينية السبت الفلسطينيين الى بدء تسجيل أسمائهم للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية التي حددت في مايو ويوليو المقبلين، وستكون الأولى منذ 15 عاما.

وقال رئيس اللجنة حنا ناصر في مؤتمر صحفي في رام الله "اللجنة مستعدة لأي عمل انتخابي. وأتأمل أن يبدأ الجميع في التسجيل من اليوم" عبر الموقع الإلكتروني للجنة.

اقرأ أيضًا: الرئيس الفلسطيني يعلن موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية

وأضاف "عملية التسجيل ستكون مفتوحة لجميع الفلسطينيين في أماكن تواجدهم كافة، ممن يمتلكون الهوية الفلسطينية، وعملية التسجيل الإلكتروني ستكون آمنة خصوصا أنها ستقارن بالسجل المدني".

ووفق تقديرات لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، سيرتفع عدد من يحق لهم الاقتراع الى حوالى مليوني ناخب في الضفة الغربية وقطاع غزة فقط.

ووفق آخر أرقام نشرتها اللجنة على موقعها، بلغ عدد من يحق لهم الانتخاب مع نهاية العام 2019 مليونين و202 الف و738 ناخب وناخبة.

وتسجل في الانتخابات التي جرت في العام 2006 مليون و332 ألف و396 ناخبا، شارك حوالى 77 في المئة منهم في الانتخابات آنذاك التي فازت بها حركة حماس التي تفردت في وقت لاحق بالسيطرة على قطاع غزة بعد معارك دامية.

ورحبت مؤسسات وفصائل فلسطينية بتحديد موعد الانتخابات، خصوصا أنها تأتي بعد 15 عاما على إجراء آخر انتخابات في الأراضي الفلسطينية.