خاص| عضو علمية «كورونا» يكشف أسباب اهتمام العلماء باللقاحات عن الأدوية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد أستاذ أمراض الصدر بجامعة طنطا وعضو اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة د.أحمد شوقي، أن جميع الجامعات والمراكز البحثية على مستوى العالم لا تتوقف عن محاولات إيجاد مخرج من أزمة وباء كورونا.

وأضاف د.أحمد شوقي، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن التركيز خلال الفترة الأخيرة على اللقاحات والأمصال، يرجع إلى أن الأمراض الفيروسية بطبيعتها سريعة التغير، وتطور من نفسها، إلى جانب قدرتها على قتل نحو 15% من المصابين.

وأوضحت أن خطورة فيروس كورونا فرضت على المجتمع البحثي أن يضع في مقدمة أولوياته إيجاد مصل أول لقاح يمنع الإصابة بالمرض ويحد من تفشي الوباء، ثم يأتي في المستوى الثاني من الأولوية اكتشاف علاج شافي للمصابين.

ومن جهة أخرى، أشار د.أحمد شوقي إلى أن التراجع في عدد الحالات بدأ بشكل ملحوظ مع الأسبوع الأول من شهر يناير الجاري، مؤكدا أنه على المستوى العلمي لا يوجد تعريف لذروة إصابات كورونا، ولكن وبناء على الخبرات المتراكمة قد يمكن توقع حدوثها.

وقال إن التوقعات بذروة الإصابات تبنى على عدة معطيات، في مقدمتها معدلات الإصابات في دول أخرى وزيادة الإقبال على أقسام الرعاية المركزة في المستشفيات، إلى جانب العوامل الجوية المهيأة في فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، مع قياس مدى الالتزام بإتباع الإجراءات الاحترازية، مشددا على أنه لا يمكن معرفة موعد ذروة الإصابات قبل حدوثها، ولكن يتم معرفتها بعد تجاوزها.
 

الإمارات تسجل 3432 إصابة جديدة بفيروس كورونا