نائب جمهوري: مقتحموا الكونجرس خططوا لاغتيال نائب الرئيس

مايك بنس
مايك بنس

قال النائب عن الحزب الجمهوري بن ساز إن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس تعرض لمحاولة اختطاف واغتيال خلال ليلة اقتحام الكونجرس في 6 يناير الماضي.

وأشار ساز في بيان أصدره على موقعه الرسمي إلى التقارير التي خرجت للحديث عن أن بعض مقتحمي الكونجرس الأمريكي كانوا يخططون لخطف واغتيال عدد من النواب، قبل أن يكشف ساز أن مايك بنس واحدا منهم.

ووصف ساز مقتحمي الكونجرس بأنهم إرهابين حاولوا تعطيل عملية الانتقال الدستوري للسلطة في البلاد، رافضا من يصفهم بمجرد المشاغبين، مطالبا بتوقيع أقى العقوبات عليهم لمحاولة إثارة الفوضى.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد أعلن عن وجود تحقيقات جارية حول ليلة الـ6 من يناير، لمعرفة الأشخاص الذين يقفون وراء الهجمات ومدى حدوث تقصير من عدمه.

وصادق الكونجرس الأمريكي الخميس 7 يناير، على فوز جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة.

اقرأ ايضا: الولايات المتحدة.. عناصر الحرس الوطني ينامون في أروقة مبنى الكونجرس

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته مايك بنس، فوز جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة بـ 306 أصوات.

وشهدت جلسة التصويت على نتائج الولايات أحداث متوترة بعدما تم رفعها للمرة الأولى عقب اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمبنى الكونجرس، بعدما دعاهم الرئيس للذهاب والاحتجاج أمام المبنى على الانتخابات التي يصر  على وصفها بالمزورة.

وبعد رفع الجلسة لعدة ساعات وتدخل الحرس الوطني تم إخلاء مبنى الكونجرس من المتظاهرين، وأعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عن عودة الجلسة للانعقاد واستمرت لعدة ساعات أخرى قبل الانتهاء باعتماد فوز بايدن.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي