الرئيس الفلسطيني يعلن موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية

محمود عباس
محمود عباس

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس المراسيم الخاصة بالانتخابات العامة والرئاسية في فلسطين، والتي ستقام على 3 مراحل، وفق ما تم الاتفاق عليه بين الفصائل الفلسطينية.

ووفقًا للمراسيم، فإن الانتخابات التشريعية الفلسطينية ستقام في 22 مايو 2021، بينما ستقام الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو 2021.


ولفتت المراسيم الرئاسية إلى أن نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى سيتم اعتبارها في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني.



وتابعت أن استكمال تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني سيكون في 31 أغسطس 2021، دون تحديد لموعد انتخابات المجلس الوطني، والذي تم الإشارة إلى عقدها وقتما أمكن.

واستقبل اليوم الرئيس الفلسطيني أبو مازن رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، ووجه أجهزة الدولة للبدء في الاستعداد للعملية الانتخابات بجميع محافظات فلسطين بما فيها القدس، وذلك بالإضافة إلى إطلاق حوار وطني يركز على آليات العملية الانتخابية.

وهذه أول انتخابات تعرفها فلسطين منذ خمسة عشر عامًا، حين كان آخر استحقاق انتخابي تم تنظيمه عام 2006، الذي تمثل في انتخابات المجلس التشريعي.

وقبلها بعام، أجرت فلسطين الانتخابات الرئاسية لتسمية خليفة الزعيم الراحل ياسر عرفات، والتي فاز بها محمود عباس.

والانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون ثالث انتخابات في تاريخ السلطة الفلسطينية منذ تأسيسها، وذلك بعد استحقاقين سابقين في 1996 و2005.