البرلمان اللبناني يقر قانون اللقاح لمحاربة كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أقر البرلمان اللبناني اليوم الجمعة 15 يناير، ما يعرف باسم قانون اللقاح، لمحاولة السيطرة على انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وأقر القانون "الحالات الطبية الاستثنائية التي تضطر فيها الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الصحة العامة إلى إصدار توصيات علمية أو موافقات طبية، للاستخدام الطارئ للمنتج الطبي قبل الحصول على شهادة التمثيل الكاملة، واستخدام المنتج الطبي المسجل في استخدام علاجي طارئ غير وارد في التسجيل الكامل".

اقرأ أيضًا: لبنان يسجل 5196 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وبحسب القانون تعتبر حالات استثنائية على سبيل المثال "الأوبئة، الأمراض السارية والمعدية الجائحة، حالات التسمم الكيميائي والنووي، والتي من شأنها أن تسبب أضرارا كبيرة للمواطنين على المستوى الوطني". 

وسيتيح هذا القانون للبنان الذي يعاني في محاولة احتواء الجائحة  اعتماد عدد من اللقاحات بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: لبنان يبدأ إغلاقاً عاما وحظر تجوال لمدة أسبوعين

وبحسب روسيا اليوم فإن لبنان من الدول التي اعتمدت لقاح فايزر كعلاج لكورونا إلا أن الشركة المنتجة اشترطت أن يمرر البرلمان قانون اللقاح من أجل إرسال الجرعات إليها، حيث أنه يعتبر علاجا للاستخدام الطارئ.

وتعيش لبنان حالة من الإغلاق الكامل في البلاد بسبب انتشار الجائحة والذي سيستمر حتى 25 يناير الجاري، والذي تأمل السلطات اللبنانية أن يساهم في خفض أعداد المصابين بكورونا، والذين يضغطون على الموارد الطبية للبلد.