«الزراعة» تصدر نصائحها لحماية المحاصيل خلال موجة الطقس السيء 

المحاصيل الزراعية والطقس السيئ
المحاصيل الزراعية والطقس السيئ

تحتاج المحاصيل الزراعية خلال البرودة الشديدة والأمطار والطقس غير المستقر، إلى معاملات خاصة للحفاظ على المحاصيل ولتقليل نسبة الهادر منها خلال الموسم الشتوي.

وقال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه من المتوقع أن تتعرض البلاد لحالة عدم استقرار في ظروف الطقس وتشير التوقعات إلى هطول أمطار على مناطق متفرقة، لافتا إلى أنه من المتوقع الانكسار الواضح في درجات الحرارة نهاراً وانخفاضها ليلاً وفي الصباح الباكر لتكون مائلة للبرودة، خاصة في المناطق المفتوحة والمرتفعات الجبلية.

وأوضح فهيم، أنه على المزارعين إتباع عدة توصيات لمجابهة الطقس القادم على المحاصيل الزراعية والنباتات، والتي تمثلت في وقف الري تماما لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة المقبلة، وفي حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار فيجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورا، منعا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

ونصح مزارعي القمح بعدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات، وكذلك ضرورة المرور الدوري وخاصة نهاية هذا الشهر حتى تكتشف أي إصابة بالصدأ الأصفر في القمح حيث تكون الظروف الجوية ملائمة لنموه ويظهر على الورقة في هيئة بثرات تظهر بشكل خطوط طولية متوازية بطول الورقة عند مسحها باليد تترك أثر أصفر على اليد، وبعد التأكد من ذلك يجب رش المنطقة المصابة فورا بالمبيدات الموصى بها.

وحول المحاصيل الدرنية مثل البطاطس والبنجر قل إنه يجب أن يتم إضافة من 8 لـ10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب ريه بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار، كذلك ضرورة إجراء رشات وقائية، مشدد على ضرورة أن يراعي المزارعين خلال فترة سقوط الأمطار أمراض المجموع الجذري في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم.

 

اقرأ أيضًا: استغلال الأصول ومراكز تجميع الألبان.. أبرز أنشطة «الزراعة» في أسبوع