صور| الذهب الأحمر ينطلق من طوخ لأوروبا .. الطقس السيئ عطل المسيرة

الفراولة في قرية الدير بالقليوبية
الفراولة في قرية الدير بالقليوبية

في قلب مدينة طوخ وخاصة بقرية الدير، بمحافظة القليوبية، تنمو شتلات الفراولة، التي تعتبر مصدر الرزق الأكبر لسكان تلك القرية الصغيرة، الذين يجنوا منها قوة يومهم، فسرعان ما أصبح الذهب الأحمر، الأكثر زراعة بأراضي تلك القرية. 

فمع أذان كل فجر، وفي مثل هذه الأيام، تتسابق الفتيات على «الغيطان» لقطف الذهب الأحمر من الأرض، يحملن أقفاص البلاستيك ليبدأن في «رص» حبات الفراولة، لتستمر حلقات العمل حتى الثانية ظهرًا، مقابل يومية ما بين 100و و150  جنيهًا.. وعبر أنواع مختلفة يتم تصديرها لأكثر من دولة أوروبية وعربية، حتى صارت ماركة مسجلة في بيزنس الذهب الأحمر بالأسواق. 

اقرأ أيضا| خبير زراعي يوضح أسباب انهيار أسعار محصول الفراولة 


وفي هذا السياق قال عماد مهديم عبدالحليم صاحب أحد المشاتل والمزارع، واستشاري تطوير وإعداد مزارع، إن هذا العام تأثرت الفراولة بشكل كبير بفيروس كورونا، وإغلاق بعض الدول المطارات ورسوم الشحن، لكن مازال هناك تصدير فالفراولة ماذالت تزغلل عيون الاوروبيين. 

وأضاف مهدي إلى أن التغيرات المناخية لعبت أيضا دور كبير في التأثير على شتلات الفراولة، فقد تأثرت الفراولة بانخفاض وارتفاع درجات الحرارة، مما تسبب في انخفاض إنتاجية المحصول. 

وأوضح مهدي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن هناك تغيرات مناخية حادة أثرت بالسلب على كافة المحاصيل فى مصر والعالم أجمع وهذه التغيرات أثرت بالسلب على محصول الفراولة في مصر ودول كثيرة أخرى، علي سبيل المثال بمصر ارتفاع درجات الحرارة فى بداية موسم الزراعة وسباق المزارعين على الزراعة فى مواعيد أصبحت غير مناسبة مع التغيرات المناخية الحالية للحصول على منتج مبكر من أجل سعر مرتفع فى بداية الموسم كان له تأثير عكسي على الإنتاج الأولي.

اقرأ أيضا| أسهل طرق لتخزين الفراولة والجوافة في الثلاجة

وفي سياق متصل، قال راضي عبدالنبي من مزارعي الفراولة بقرية الدير، إن هطول أمطارغير   متوقعة دمرت كثيرا من الزراعات وسببت حالة إجهادا شديدة للنباتات، وبعد ذلك ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى اتجاه النبات الى النمو الخضرى وحالة تزهير ضعيفة ومنتج مشوه وغير قابل للتصدير.

َوعن أنواع فراولة التصدير، أوضح عبد النبي، أن «الفرتونا» كأفضل الأنواع التي يتم تصديرها وتستخدم في المصانع، وإلى جوارها تقف «السيشن»؛ إذ يكون الحصاد كل يومين ونهار الثالث، وهي أفضل أنواع فراولة التصدير التي يتم تصديرها للخارج.

اقرأ أيضا| طريقة سهلة لإعداد مربى الفراولة