سر الزي الأسود في المسيحية .. يتم لبسه بهذه المناسبات

الزى الكهنوتى
الزى الكهنوتى

تختلف الملابس الكهنوتية في الكنيسة الأرثوذكسية ، حيث لكل رتبه ملابس خاصة به ، ومن خلالها نستطيع أن نحدد أن كان كاهن أو راهب او اسقف فى الكنيسة ، ويكون لكل زى طقس خاص ومعنى في الصلاة تعبر عن المناسبة التي يترأس صلاتها .

ويختلف الزى الكهنوتى للكهنة فى الكنيسة عن زي الرهبان ، ومن خلال ذلك ترصد بوابة اخبار اليوم الاختلاف بين زى الكهنة والرهبان فى الكنيسة .

ويقول القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة العذراء بمسطرد، إن الكاهن يرتدي الزى الكهنوتي الأبيض الخاص بالخدمة ويلبسه داخل الكنيسة وفي القداسات، والمناسبات والأعياد مثل أعياد الشهداء، والاحتفال بقيامة السيد المسيح .

وأضاف أن الهدف من الزى الأبيض أن يكون خدامها أنقياء القلب ويتحلون بالفضائل، وأن يكون الكهنة الذين على الأرض مشابهين للأربعة والعشرون قسيسا الموجودين بالسماء، لكي يضع الكاهن في ذهنه باستمرار أنه وكيل الأسرار الإلهية وسفير الله على الأرض.

اقرأ أيضا| «سنكسار» اليوم ... الكنيسة تحتفل بذكري استشهاد القديس أوساغنيوس 

إما بالنسبة لارتداء الكاهن الزى الأسود، ليعبر عن الحزن حيث يتم ارتداءه في أيام الأصوام وأسبوع الآلام والجمعة العظيمة تعبيرا عن الحزن ، ويرمز اللون الأسود إلى الحشمة والوقار.

وبالنسبة لزى الرهبان حيث يرتدي الراهب "القلنسوة" وهي تغطي الرأس كلها ثم تتدلى خلف الرأس وعلى الكتفين فقط، والجزء الذي يغطي الرأس يوجد عليه 12 صليبًا وهي تشير إلى عدد تلاميذ المسيح، أما في وسط القلنسوة فيوجد فرق "قطع" يبدأ من أولها فوق الجبهة مباشرة، ويصل إلى ثلثها تقريبا، وهذا الفرق "القطع" فتتم خياطته بطريقة عمل الشبكة "بعرض 1 سم تقريبا"، بحيث يظهر الفرق "القطع" واضحا، وقطعتا القلنسوة متباعدتان عن بعضهما قليلا، وفي نهاية الفرق "القطع" يجرى عمل صليب مطرز يكون خلف الرأس مباشرة، وهو يشير إلى السيد المسيح، وتربط القلنسوة أسفل الرقبة من الأمام بشريطين رفيعين.

كما يرتدي الراهب "المنطقة" وهي عبارة عن حزام يصنع من الجلد أو من الكتان، يتمنطق بها الراهب على خصره، وتُدعى في القبطية "زوناريون" أى زنار أو حزام، وهي تشير إلى القوة واليقظة ، ويرتدي الراهب ايضا  "الإسكيم" وهو وشاح يتشح به النساك الذين وصلوا إلى درجات عالية من النسك والتقشف، وهو عبارة عن سيور من الجلد الطبيعي مجدوله على شكل حرف إكس، يتخللها صليب كبير في المنتصف من الجهة الأمامية وآخر من الجهة الخلفية، وفي منتصف كل طرف من الأطراف الـ4 للسيور الواصلة بين زوايا الصليبين الرئيسيين، يوجد صليب صغير أيضا من الجهتين.