مونديال اليد 2021 | حمادة النقيب: كرواتيا الحصان الأسود

حمادة النقيب
حمادة النقيب

يرى حمادة النقيب أسطورة كرة اليد، أن مجموعة مصر فى كأس العالم صعبة، مشيرا إلى أن جائحة كورونا منعت المنتخب من خوض مباريات ودية قوية قبل البطولة.

وقال النقيب، إن مجموعة صعبة بها منتخبات قوية، المباريات ستكون تنافسية، لكن مادامت المجموعة من اختيار المدرب فإذن هو ينظر للدور التالي، حيث ستندمج مجموعتنا مع مجموعة أخرى.

وأضاف أن المدرب لم ينظر لمجموعته فقط بل فكر فى المجموعات الأخرى لمعرفة من سيواجه، وهو أمر صعب على الخواجة الذى عانى من ظروف صعبة كثيرة أولها عدم توافر وديات واحتكاكات قوية مع فرق كبيرة.

وشدد على أن جارسيا يعلم مستوى المنتخب ومَن مِن الفرق التى سيستطيع المنتخب اللعب ضدها بأسلوبه المعهود فهو يمتلك أسلحة وبدائل قوية فى كل مركز ترشحه فى احتلال مركز متقدم بالمونديال.

لأول مرة ستقام بطولة العالم بوجود 32 منتخبا بعدما كانت تلعب بوجود 24 منتخبا فقط.

منتخبات البطولة قُسمت على 8 مجموعات بكل مجموعة 4 منتخبات، يتأهل منها 3 للدور التالى مخصوما منه نقاطه ضد متذيل المجموعة، ليصبح لدينا 24 منتخبات، سيقسموا على 4 منتخبات، وبكل مجموعة 6 منتخبات يتأهل منها أول منتخبين للدور ربع النهائي.

كل مجموعة فردية ستدمج مع المجموعة الزوجية لها. بمعنى أن منتخبات المجموعة الأولى ستلعب فى الدور التالى مع منتخبات المجموعة الثانية، والثالثة مع الرابعة، وهكذا.

إذًا، فى حالة تأهل مصر للدور التالى ستلعب مع المتأهل من المجموعة الثامنة التى تضم: سلوفينيا وبيلاروسيا وكوريا وروسيا.

وعن لماذا اختار روبيرتو جارسيا اللعب فى المجموعة السابعة، قال "النقيب" إن الوقت يكون ضيقا للغاية للاختيار. هو لم يختر بمفرده والقرار جاء بمشاركة رئيس اللجنة الفنية لاتحاد اليد ورئيس اتحاد اليد، لذلك قرار اختيار المجموعة يكون صعبا للغاية. ربما يندم على الاختيار وربما نفرح ونذهب بعيدا فى البطولة.

وعن حظوظ مصر فى البطولة قال الحارس الأسطورى إنه بعد التوقف بسبب جائحة كورونا أصبحت الأمور صعبة على كل المنتخبات. وأصيب بعض اللاعبين بالفيروس والحكم على المنتخبات أصبح صعبا للغاية. لم نشاهد مباريات ليحكم على المستوى.

وشدد على أن الخواجة الإسبانى خاض فترة إعداد حوالى 3 أسابيع وهذا أمر إيجابى لأن أغلب المنتخبات لم تقم بعمل فترة إعداد بسبب جائحة كورونا قائلا إنه بقياس مستوى المنتخبات قبل جائحة كورونا، فإن المنتخب قادر على الوصول للدور ربع النهائى.

وتمنى "النقيب" أن يصل الفراعنة إلى نصف النهائى فسيكون ذلك إنجازا كبيرا للمنتخب وفخرا لمصر وللاعبى كرة اليد.

وشدد على أن تأجيل الأوليمبياد أثر على جميع المنتخبات وليس مصر فقط فجميعها خسر فرصة قوية للاحتكاك مشيرا إلى أن الفراعنة مثلهم مثل باقى الفرق فشلوا فى خوض تجارب ودية كبيرة خصوصا أن جائحة كورونا جعلت ظروف الطيران أصعب ولم يكن هناك فرصة للحصول على تأشيرات لأوروبا. تلك المشكلة تواجه كل المنتخب. ووجه النقيب نصيحة للاعبين، قائلا: عليهم ألا يتأثروا بعدم الحضور الجماهيرى، خصوصا أنهم حققوا لقب أفريقيا ضد الجماهير التونسية، كما عليهم بالابتعاد عن الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. فهكذا يحقق المنتخب النجاح فى البطولة.

وتوقع النقيب أن تكون كرواتيا الحصان الأسود فى البطولة من أفضل المنتخبات التى تلعب كرة يد مؤخرا، سواء دفاعيا أو هجوميا. خاصة أن الكروات متأثرة بمدرسة يوغوسلافيا القديمة التى عادت مؤخرا، وهو ما ظهر فى بطولة أوروبا الأخيرة. وحصدت كرواتيا المركز الثانى فى بطولة أوروبا بعدما خسرت من إسبانيا فى النهائي. ورشح النقيب منتخبات الدنمارك وإسبانيا والنرويج وألمانيا للمنافسة على البطولة.

وفاز النقيب مع منتخب مصر ببطولة إفريقيا 3 مرات، كما شارك فى 11 بطولة متتالية لكأس العالم، وكان ضمن أفراد الجيل الذهبى الذى حقق المركز الرابع فى بطولة العالم عام 2001 التى أقيمت بفرنسا، بجانب مشاركته فى 4 دورات أولمبية.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي