إطلاق أول لقاح جديد مضاد فيروس كورونا في الصين في السوق بشروط

لقاح كورونا
لقاح كورونا

في يوم الخميس الماضي أعلنت آلية الوقاية والمراقبة المشتركة لمجلس الدولة الصيني أن لقاح مضاد لكورونا من إنتاج "سينوفارم" قد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الحكومية الصينية ليتم إدراجه في السوق بشروط. يفي تأثير الحماية الخاص به بمتطلبات المعايير ذات الصلة لمنظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الحكومية الصينية وسيتم توفيره مجانًا للجميع في المستقبل.
قال نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني شو نانبينغ إنه لا يمكن استرخاء للحظة! هذا الإنجاز الذي تم تحقيقه بشق الأنفس هو تبلور حكمة وعرق العدد الهائل من الخبراء في مجال العلوم والتكنولوجيا الصينيين، بفضل الجهود المتضافرة للعديد من الأطراف. وفي الوقت الحالي، دخلت ثلاثة مسارات تقنية وخمسة لقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. ولطالما كان البحث والتطوير في مجال اللقاحات في الصين محوره توفير خدمات لجميع الناس وملتزما بتطوير لقاحات آمنة وفعالة ويمكن الوصول إليها.
وافقت إدارة الغذاء والدواء الحكومية الصينية على تسويق لقاح مضاد لكورونا من إنتاج "سينوفارم" بشروط في يوم الأربعاء الماضي. قال تشن شيفي نائب مدير إدارة الأدوية الحكومية الصينية إنه تشير سلسلة من الفحص الدقيق والمراجعة والتحقق والتفتيش وتحليل البيانات وفقًا للقانون والإجراءات إلى أن الفوائد المعروفة والمحتملة للقاح كانت أكبر من المخاطر المعروفة والمحتملة وهو يلبي متطلبات معايير التسويق المشروطة المحددة مسبقًا. وتظهر البيانات المتوفرة أن التأثير الوقائي للقاح مذكور أعلاه هو 79.34٪.
وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة في الصين، يجوز لإدارة تنظيم الأدوية الحكومية الصينية الموافقة بشروط على طلب تسجيل اللقاحات اللازمة بشكل عاجل للتعامل مع حالات الطوارئ الصحية العامة الرئيسية، وحث الشركات على مواصلة إكمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وغيرها من التجارب اللاحقة كما هو مخطط لها. واعتمدت العديد من الدول حول العالم استخدامًا طارئًا أو تسويق لقاحات مضادة فيروس كورونا المستجد بشروط، وهي سرعة غير مسبوقة في تاريخ أبحاث اللقاحات البشرية وتطويرها.
وقال تشنغ يى شين نائب مدير لجنة الصحة الوطنية الصينية ورئيس فريق بحث وتطوير اللقاحات التابع لآلية الوقاية والمراقبة المشتركة لمجلس الدولة الصيني إن لقاحات مضادة فيروس كورونا المستجد سيتم توفيرها مجانا للجميع. وتخطط الصين لإنشاء حاجز مناعي لجميع السكان من خلال التطعيم. وستعمل الصين تدريجياً وبشكل منظم على تعزيز التطعيم لكبار السن والفئات المعرضة للخطر بأمراض أساسية على أساس التطعيم الذي تم إجراؤه ويتم تنفيذه للفئات المعرضة للخطر وللفئات الرئيسية، ثم إجراء التطعيم لعامة السكان.
قال تشنغ يى شين إنه من المعتقد بشكل عام أنه لا يمكن إنشاء الحماية الشاملة إلا عندما يصل معدل التطعيم إلى 60٪ إلى 70٪. نظرا للأدلة الجيدة على سلامة وفعالية اللقاحات المعتمدة من الصين، يتم تشجيع الجمهور على المشاركة بنشاط في التطعيم على أساس الموافقة المستنيرة والقضاء على موانع الاستعمال.
وفقًا للتقارير، نظمت الصين بالكامل وضمنت الإنتاج الواسع النطاق للقاحات مضادة فيروس كورونا المستجد، ونفذت العديد من الشركات على التوالي بناء القدرات الإنتاجية.
إن الموافقة على تسويق لقاح الصين المضاد فيروس كورونا المستجد تضخ الثقة في الانتصار العالمي على الوباء ويوفر أيضًا دعمًا قويًا للقاحات لتصبح سلعًا عامة عالمية. وفقًا للمعايير الفنية ذات الصلة لمنظمة الصحة العالمية، قامت الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر على التوالي بفحص واعتماد التسجيل الرسمي وتسويق لقاح مضاد لكورونا من إنتاج "سينوفارم".

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا