إضافة أكثر من 700 محمية طبيعية في الصين

إضافة أكثر من 700 محمية طبيعية في الصين
إضافة أكثر من 700 محمية طبيعية في الصين

كجزء مهم من بناء الحضارة البيئية، التزمت الصين بالحماية والترميم المتكامل للجبال والأنهار والغابات والحقول والبحيرات والأعشاب، وحققت نتائج ملحوظة في حماية البيئة واستعادتها خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة.

 

وزاد عدد المحميات الطبيعية في جميع أنحاء البلاد بأكثر من 700 محمية، وزادت المساحة بأكثر من 25 مليون هكتار، لتصل مجموعها إلى 11800 محمية، وهو ما يمثل حوالي 18 ٪ من مساحة الأراضي الصينية.

خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة، أطلقت الصين 25 مشروعًا رائدًا لحماية البيئة وترميم الجبال والأنهار والغابات والحقول والبحيرات والأعشاب. 


وقال وانغ هونغ إن المشاريع التجريبية الـ 25 شملت 24 مقاطعة في الصين واستفاد منها 65 محافظة فقيرة على المستوى الوطني. 


أصدرت الحكومة المركزية الصينية ما مجموعه 50 مليار يوان من الجوائز والإعانات. في الوقت الحاضر، بلغ الاستثمار الفعلي المنجز ما يقرب من  170 مليار يوان، وحقق المشروع التجريبي نتائج ملحوظة في استكشاف الحماية الشاملة والاستعادة المنتظمة والإدارة الشاملة لمختلف العناصر البيئية الطبيعية بما فيها الجبال والأنهار والغابات والحقول والبحيرات والأعشاب.


خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة، أطلقت الصين حملة تخضير واسعة النطاق للأراضي،  وتحمي الغابات الطبيعية بشكل كامل وتوسع نطاق إعادة الأراضي الزراعية إلى الغابات والمراعي، لذا، وصل معدل التغطية الحرجية الوطنية إلى 23.04٪ وتجاوز مخزون الغابات 17.5 مليار متر مكعب ويصل معدل التغطية الشاملة للنباتات العشبية إلى 56٪. 


تم الميل إلى المناطق الفقيرة من حيث مهام التشجير وترتيبات التمويل. ومنذ الخطة الخمسية الثالثة عشرة، تم بناء 23000 إدارة تعاونية جديدة متخصصة لتخفيف حدة الفقر البيئي على مستوى الصين، واستوعبت 1.6 مليون فقير للمشاركة في البناء البيئي. تم اختيار ما مجموعه 1.1 مليون من حراس الغابات الإيكولوجية ودمجهم مع تدابير المساعدة الأخرى لإخراج أكثر من 3 ملايين فقير من الفقر وزيادة دخلهم.