خواطر

فوائد متعددة لاستخدام الغـاز وقـودا للســيارات

جلال دويدار
جلال دويدار

 بالطبع فإن هدف الدعوة لتحويل استخدام السيارات للوقود من البنزين للغاز.. هو اقتصادى لصالح الدولة فى نفس الوقت لصالح اصحاب السيارات. يأتى ذلك من واقع الفرق بين أسعار البنزين وأسعار الغاز والتى تصل تقريباً إلى النصف.
من ناحية أخرى فإن هذه الفائدة لاتقتصر على هذا الجانب الاقتصادى المهم فحسب وإنما تشمل أيضا الحفاظ على الصحة العامة بخفض نسبة التلوث فى الجو وما يترتب على ذلك من زيادة فى تفاقم تداعيات التغييرات المناخية المتأثرة بهذا التلوث. كل هذا يعنى تحقيق مصلحة عامة حتمية وضرورية.
إلى جانب كل هذه الفوائد التى يحققها استخدام الغاز فإن هناك عامل مهم وهو أن ما نستهلكه من بنزين يتم استيراده من الخارج بالعملة الصعبة.. أما الغاز فإنه متوفر محلياً بعد أن أنعم الله علينا بثروة هائلة منه.
 لا جدال أن ما يتم توفيره من عملات صعبة لاستيراد البنزين يمكن استخدامه لسد احتياجات أخرى مهمة للدولة وللحياة المعيشية. اذن وبناء على ذلك فإن استخدام الغاز يمثل إجراءً وطنياً بالاضافة إلى عوائده الاقتصادية.
من هذا المنطلق وحرصاً من الرئيس السيسى على هذا الصالح العام وفى مقدمته صحة المواطنين.. كانت مبادرته الجديدة التى دعا إليها فى اطار العديد من مبادراته الإيجابية. هذه المبادرة تتضمن تقديم الحوافز لأصحاب السيارات من أجل تشجيعهم على تحويل وقود سياراتهم إلى الغاز. هذه الحوافز شملت وفقا لتعليمات وزارتى المالية والصناعة تسهيلات مادية وفنية.
على هذا الأساس فإن على أصحاب السيارات أن يضعوا فى اعتبارهم أيضا نصائح الخبراء والمتخصصين. هذه النصائح تؤكد أن هذا التحويل يحقق العديد من الفوائد لاستخدامات السيارات. أشاروا إلى أن المستقبل لسيارات الغاز وللسيارات الكهربائية.