هل يحق لإنسان تعذيب «حشرة»؟.. «الجندي» يجيب

 الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

نفى الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن تكون الكائنات الحية في الدنيا، ومنها الحيوانات والحشرات والطيور، بل وحتى الجماد، تحيا أو تعيش لما وصفه بـ "حسابها الخاص"، مؤكداً أنها تمتلك إحساساً وشعور، وليس الإنسان فحسب.

 

وأضاف «الجندي»، خلال تقديم برنامج «لعلهم يفقهون» المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن حتى الجوامد مثل الجدران كما جاء في قوله" فوجد فيها جدارا يريد أن ينقض"، موضحاً أن الجدار من الآية الكريمة يظهر أن له إرادة، كذلك في الآية الكريمة" لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرآيته خاشعا متصدعا من خشية الله"، فيظهر أن الجبل رغم أنه غير حي إلا أنه أيضا يملك الإحساس وهنا في الآية هو الخشوع بل والتصدع، كما لفت الجندي أيضا إلى واقعة شكوى الجمل للرسول الكريم (ص)، في إشارة إلى أن الجمل نفسه له قدرة على التحمل مهما بلغت قوته.

 

واستنكر "الجندي"، ما يقوم به البعض من تعذيب لحيوان، ويقولون أنه مجرد حيوان، متسائلا " هل يحق لك أن تعذب حيوان أو طير أو حتى حشرة؟!"، متعجبا فسي الوقت نفسه من أن الذين يقرأون القرآن ولا يتدبرون آياته جيدا ليعملوا بها، مشيرا إلى قصة نبي الله سليمان، و المليئة بالمواعظ والحكم، وفي أغلبها تروي عن مواقف وأحاديث بين سيدنا سليمان، والحيوانات ومنها الهدهد.

 

وتساءل الجندي قائلا: "شوفوا بقى احنا عذبنا كام كلب وكام قطة وكام "تعلب"، حانقول لربنا أيه عنهم يوم القيامة ؟!"، مضيف قائلا: "الراحمون يرحمهم الرحمن.. أحموا من في الأرض".