«فرجينيا».. أخطر غواصات التجسس الهجومية | فيديو  

غواصات فرجينيا
غواصات فرجينيا

فئة فرجينيا، المعروفة أيضًا باسم فئة SSN-774، هي فئة من غواصات الهجوم السريع بصواريخ كروز التي تعمل بالطاقة النووية، وتعمل حاليًا في الخدمة العسكرية في البحرية الأمريكية

تم تصميم الغواصات من طراز فرجينيا لإنجاز مجموعة واسعة من المهمات في المحيطات المفتوحة والساحلية، بما في ذلك الحرب المضادة للغواصات وعمليات جمع المعلومات الاستخبارية. 

ومن المقرر أن تحل فرجينيا محل الغواصات القديمة من فئة لوس أنجلوس، والتي تم إيقاف تشغيل العديد منها بالفعل. 

وسيتم الحصول على غواصات من طراز فرجينيا حتى عام 2043، ومن المتوقع أن تظل في الخدمة حتى عام 2060 على الأقل، ومن المتوقع أن تظل الغواصات اللاحقة حتى عام 2070. 

ويمكن أن تكون السفن السطحية والطائرات بدون طيار أو الطائرات التي تعمل بها، في مجموعة متنوعة من البيئات التشغيلية، أكثر "قابلية للاكتشاف" لرادار العدو وأجهزة الاستشعار عند مقارنتها بالغواصات الهجومية. 

وبالنظر إلى هذه المتغيرات وغيرها، أصبحت الغواصات من طراز فرجينيا حاسمة بشكل متزايد للمهام السرية تحت السطح في المناطق عالية الخطورة. 

وصُممت غواصات فرجينيا كلاس بقدرة "Fly-by-Wire" التي تسمح للسفينة بالبقاء بهدوء في المياه الضحلة دون الحاجة إلى السطح أو التحكم في كل حركة صغيرة بواسطة مشغل بشري.

وباستخدام هذه التقنية، سيطلب المشغل البشري العمق والسرعة، مما يسمح للبرنامج بتوجيه حركة الطائرات والدفة للحفاظ على المسار والعمق. 

ويمكن قيادة السفن بشكل أساسي من خلال كود البرامج والإلكترونيات، وبالتالي توفير الوقت والطاقة للمشغل الذي لا يحتاج إلى التحكم يدويًا في كل مناورة صغيرة ، كما أخبر مديرو برامج البحرية موقع " National Interest".  
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي