إحباط تهريب 6 طرود بغبغاوات نادرة من خلال مطار القاهرة ..صور

صورة من المضبوطات
صورة من المضبوطات

أكد د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه تم احباط عملية تهريب 6 طرود من الخارج إلى الداخل تحتوى على بغبغاوات تندرج فى قائمة «سايتس 1» المهددة بالانقراض والمحظور صيدها والاتجار فيها وتم مصادرة الشحنة وإرسالها الى حديقة الحيوان بالجيزة لرعايتها و الحفاظ عليها وجارى اتخاذ الاجراءات القانونية مع الشركة المهربة.

يأتي ذلك بناءا على تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة باحكام الرقابة على الصادرات والواردات من الحيوانات والزواحف والطيور البرية والنادرة.

وأضاف محمود، أن عملية الضبط كانت بواسطة مكتب الحياة البرية التابع لهيئة الخدمات البيطرية بمطار القاهرة الدولى

وتأتي تلك المضبوطات نتيجة التكليفات بمكافحة الاتجار غير المشروع فى الحيوانات والزواحف والطيور البرية المهددة بالانقراض بتشديد الرقابة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطريه على الصادرات والواردات من الحيوانات والطيور الحية.

يذكر أن اتفاقية السايتس هي معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض أو سايتس «CITES» وتعرف أيضا بـ«اتفاقية واشنطن»، حيث تم توقيعها في العاصمة واشنطن في 3 مارس 1973، وبدأ العمل بها العام 1975، وهي تعتبر من أهم المعاهدات الدولية الخاصة بالحفاظ على الأنواع البرية من خطر الانقراض، لربطها بين الحياة الفطرية والتجارة بأحكام ملزمة لتحقيق الأهداف المتعلقة بالحفاظ على الأنواع والاستخدام المستدام لها كموارد طبيعية، وذلك من خلال وضع إجراءات تحد من الاتجار الدولي المفرط بتلك الأنواع، وتضع الاتفاقية نظما عالمية فعالة ومتكاملة للتجارة في الحياة الفطرية بهدف الحفاظ على الطبيعة والاستخدام المستدام للموارد.

أ|قرأ ايضا رش وتطهير 170 مسجد ومدرسة ومصلحة حكومية في «البحر الأحمر»