حكاية أقدم محطة شرب في الصعيد.. افتتحها الملك فؤاد وبناها الانجليز

أقدم محطة شرب في الصعيد
أقدم محطة شرب في الصعيد

محطة مياه غرب سوهاج واحدة من أقدم محطات مياه الشرب في الصعيد والتي تم افتتحها الملك فؤاد الأول عام ١٩٣٠م. ومازالت المحطة تحتفظ بمنشئاتها وجدرانها ومعداتها الميكانيكية ذات الطابع الأثري والتي ساهم في انشائها الانجليز.


بوابة أخبار اليوم توجهت لزيارة المحطة التاريخية، والتقت اللواء مهندس محمد بدري رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج والعضو المنتدب، الذي قال إن محطة غرب سوهاج تم اقامتها في العشرينات من القرن الماضي، وقام بافتتاحها الملك فؤاد الأول عام ١٩٣٠ في احتفال شعبي كبير، والمحطة واحدة من ثلاث محطات تم انشائها في وقت واحد، الأولى محطة مياه شرب جرجا الإنجليزي والثانية في أخميم والثالثة غرب سوهاج، كما شهدت هذه الفترة انشاء نفق الأحايوة شرق أسفل مياه الترعة، كما تم تشييد الترعة الإبراهيمية في الوقت ذاته.

 

وأضاف، أن محطة غرب سوهاج كانت تخدم جميع سكان مدينة سوهاج، حيث كان تعداد المدينة أقل عددا من سكان اليوم ومع مرور الوقت وزيادة عدد السكان قررت وزارة الإسكان والشركة القابضة لمياه الشرب توسعة المحطة وتوسعة الشبكة من ٢٦ ألف م مكعب يوميا إلى ٦٠ ألف م مكعب في اليوم، وعدد ٢ خزان  و١٢ مرشح مياه ومبنى للطلمبات ومبنى للكيماويات وانشاء مبنى للكلور ومبنى إداري وسور و٢٨ حوض تجفيف ومبنى كسح الروبة بتكلفة ١٧٥ مليون جنيه، وتقع المحطة في أهم شارع بالعاصمة شارع الجمهورية بالقرب من استراحة محافظ الإقليم واستراحة مدير الأمن، وقد بناها الإنجليز بالتعاون مع بعض المقاولين والمهندسين المصريين.

 

وأشار اللواء محمد بدري، إلى أن المحطة شيدت على الطراز الإنجليزي ومبانيها بالطوب الأحمر وقد مر على تشييدها حوالي ٩٠ عاما وعندما قررت وزارة الإسكان تطوير المحطة تنبهنا إلى مبانيها ذات الطابع المعماري والأثري الفريد فقررنا الاستعانة بلجنة كبرى من كليات الاثار والهندسة والتعليم الصناعي لترميم منشئات المحطة وإظهار وجهها الحضاري والتاريخي وذلك من خلال بروتوكول تم توقيعه مع جامعة سوهاج ورئيسها الدكتور احمد عزيز للتعاون بين الجامعة وشركة المياه .

 

واستطرد: "خلال الأيام الماضية استقبلنا أعضاء اللجنة برئاسة الدكتور عبد الناصر يسن عميد  كلية أثار سوهاج وحددنا احتياجات المحطة التي تركزت على إظهار جدران مباني المحطة بالكامل ذات اللون الأحمر كما سيتم ترميم أية تشققات بالمباني وإعادة الشكل إلى ما كان عليه".

 

وأضاف اللواء بدري، أنه وجه اللجنة أن تتعامل مع منشآت المحطة كأثر والحفاظ على الطابع الأثري، لافتا إلى أن المحطة محتفظة بكافة معداتها وأجهزتها حتى الآن ويتم تنفيذ كافة مراحل تنقية المياه حاليا كما في الماضي من خلال أحواض الترويق والتجفيف التي بتم ترميمها حاليا  بنفس  مواد البناء وبنفس الأسلوب.

 

وأشار اللواء بدري إلى أن المحطة سيتم افتتاحها  خلال العام الجديد وستكون مزارا سياحيا لطلاب الجامعات والمعاهد والمدارس، مبينا أن هناك توسعات أخرى للمحطة في قرية الشوش بتكلفة٢٠٠  مليون جنيه بطاقة إنتاجية ٧٥ ألف م مكعب وتخدم قرى مركز سوهاج: أولاد نصير وجزيرة شندويل والقراقرة ونجع الغوانم وروافعة القصير والصلعا وبلصفورة والكوامل بحري وعرابة أبودهبة وقلفا  والشيخ مكرم والمزالوة.
 

 

اقرأ ايضا|

خاص| رئيس هيئة الطرق والكباري: افتتاح 4 محاور جديدة بالصعيد خلال أيام