محمد مجاهد: أغلب مزارع مدارس التعليم الزراعي «مؤجرة»

دكتور محمد مجاهد  نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني
دكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني

أكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أن جميع مدارس التعليم الفني الزراعي ملحق بها مزارع، مشيرا إلى أن كل مدرسة بها مزرعة ولكن تختلف على حسب المساحة، فهناك مدرسة بها مزرعة مساحتها 10 فدادين، وأخرى 5 فدادين، وقد تصل مساحة بعض المزارع لـ 50 فدانا، فمثلا في الوادي الجديد يوجد مزرعة مساحتها 75 فدانا، والإسماعيلية مزرعة مساحتها 100 فدان.

 

اقرأ أيضا| «التعليم»: وحدات فرعية لمدارس المتفوقين «STEM» في 18 محافظة | خاص

 

وكشف مجاهد، في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم، أن معظم تلك المزارع مؤجرة من جهتين "وزارة الأوقاف وهيئة الإصلاح الزراعي"، لافتا إلى أن وزير الأوقاف في بداية توليه للمنصب قام بزيادة القيمة الإيجارية للمزارع الملحقة بالمدارس الزراعية من مبلغ 140 جنيه و600 جنيه للفدان، ليزيد الايجار لمبلغ 9600 جنيه للفدان، وهو الأمر الذي اتبعته أيضا هيئة الإصلاح الزراعي مع المدارس المؤجرة للمزارع منها، رغم أن تلك المزارع تعد بمثابة جهة تدريبية للطلاب على الزراعة، وليست قطاع خاص يحقق من ورائها أرباح كما موجود في السوق.

 

وأشار نائب الوزير لشؤون المعلمين، إلى أنه نتيجة لرفع القيمة الإيجارية للمزارع الملحقة للمدارس اضطررنا لتسليم بعضها، قائلا: "مش قادرين ندفع قيمة الإيجار، لأنها لا تغطي التكلفة.. طيب نجيب منين، خاصة أن أراضي تلك المزارع مملحة وليس بها مياه وتحتاج لاصلاح".

 

وأوضح مجاهد، أنه تم تسليم مزرعة في مدرسة بمحافظة القليوبية، وجاري حاليا تسليم مزرعة في محافظة الشرقية.

 

وناشد نائب الوزير، الحكومة بالتدخل لخفض القيمة الايجارية للمزارع الملحقة للمدارس الزراعية وعدم مساواتهم بالقطاع الخاص، حتي يتثني اتاحة الفرصة التدريبية للطلاب .

 

يذكر أن طلاب التعليم الفني الزراعي يمثلون  نحو 15% من طلاب التعليم الفني سواء بالمدارس نظام 3 سنوات أو 5 سنوات أو مدارس مبارك كول "التعليم المزدوج" ، وتبلغ عدد المدارس الزراعية نحو 256 مدرسة في 27 محافظة ، مقارنة بأكثر من ألف مدرسة صناعية وتجارية، ووفقا لتقرير قطاع التعليم الفني فإن عدد معلمي التعليم الزراعي 11 ألف و550 معلما ، ويبلغ عدد طلاب المدارس الزراعية 219 ألف و520 طالب وطالبة.