الاتحاد الأفريقي يعقد الدورة الأولى للجنة النقل والبنية التحتية 14 ديسمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت مفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم، عن انعقاد فعاليات الدورة الأولى غير العادية للجنة الفنية المتخصصة بشئون النقل والبنية التحتية العابرة للقارات والأقاليم والطاقة والسياحة يومي 14 و15 ديسمبر الجاري.

وأوضح الاتحاد الأفريقي (ومقره العاصمة الإثيوبية أديس أبابا)، في بيان له، أن الاجتماعات ستعقد تحت شعار "ترتيب أولويات البنية التحتية لأفريقيا للعقد القادم" عبر تقنية الفيديو كونفراس، بمشاركة بنك التنمية الأفريقي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، ووكالة التنمية التابعة للاتحاد الأفريقي.

وذكر البيان، أن اجتماعات الخبراء والمشاركين تسعى إلى المراجعة والتحقق من عملية تحديد أولويات برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا، وقائمة أولويات المشاريع والنهوض بجدول أعمال السلامة على الطرق الأفريقية، ودراسة ومراجعة الأولويات، وإقرار استراتيجية التنفيذ.

وأضاف أن الاجتماعات تتطلع إلى دراسة استراتيجيات التمويل والمصادقة عليها، ودراسة وإقرار استراتيجية الشراكة، ودراسة وإقرار ورقة سياسة السوق الأفريقية الموحدة للكهرباء، وخريطة الطريق وهيكل الحوكمة، وبحث وإقرار قرار جمعية الأمم المتحدة المتعلق بتحسين السلامة على الطرق في العالم، وتعديل التوجيهات الاستراتيجية المتعلقة بالعقد 2021-2030 باعتماده هدفا رئيسيا لتقليل الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث المرور في أفريقيا بنسبة 50% بحلول عام 2030.

وتوقع الاتحاد الأفريقي، في بيانه، أن تتمخض الاجتماعات عن إصدار إعلان وزاري بتوصيات مستمدة من تقرير الخبراء واجتماع مكتب اللجنة الفنية المتخصصة بشأن "برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا" وخطة الأولويات التنفيذية للمشاريع واستراتيجيات التنفيذ والتمويل والشراكة، ومن تحويلها إلى دوائر صنع القرار بما يقود إلى اعتمادها خلال اجتماع رؤساء الدول والحكومات في فبراير 2021.

وسيضم الاجتماع ممثلون عن وزارات الطاقة والنقل والمياه والسياحة في إفريقيا بالإضافة إلى خبراء من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والمؤسسات المتخصصة في الاتحاد والمنظمات الدولية وشركاء التنمية المتخصصون في قطاعات الطاقة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمياه والسياحة.

اقرأ أيضا: مصطفى الفقي: السيسي وظف رئاسته للاتحاد الأفريقي لصالح مصر بذكاء شديد

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي