خبراء: انخفاض معدلات الفقر نتيجة للإصلاح الاقتصادي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب | عبدالله شحات

أكد خبراء الاقتصاد أن حرص الحكومة على المضى قدماً فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والذى بدأته منذ عام  كان له أثر كبير فى خفض معدلات الفقر.
وقال الدكتور شريف الديوانى المدير السابق للمنتدى الاقتصادى العالمى بالشرق الأوسط، إن برنامج الإصلاح الاقتصادى نجح فى السيطرة على معدلات التضخم التى كانت فى ارتفاع مستمر على مدار السنوات الثلاث الماضية.

اقرأ أيضا| «سعفان»: المشروعات القومية والإصلاح الاقتصادي ساعد في امتصاص آثار كورونا

وأكد أن هذا من أهم المؤشرات التى أسهمت فى النتيجة التى وصلنا لها اليوم وفق ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أمس، وتابع الديوانى أن زيادة الاستثمار الحكومى والذى ضخته الدولة فى شرايين الاقتصاد المصري نتيجة فيروس كورونا وتأثيره على السوق المحلي كان له بالغ الأثر فى تحسين معدلات الفقر كونه خلق وظائف وفرص عمل جديدة للكثير ممن تأثر بجائحة كورونا، وتدخل الحكومة باستثماراتها كان فى فترة حرجة وصعبة مر بها العالم ونحن منهم.
وطالب الديوانى الحكومة أن تعمل بشتى الطرق على تشجيع الاستثمار الخاص فى التوسع فى أعماله والعمل على استقطاب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار فى مصر لأن ذلك سيخلق المزيد من فرص العمل والتى يحتاجها اقتصادنا وشبابنا.
وأضاف الديوانى أيضاً على الحكومة تطوير وتحسين سياسة التجارة الخارجية لتشجيع التصدير لأن ذلك سيسهم فى تراجع أسعار العملة الصعبة ويعمل زيادة معدلات النمو بل وانخفاض الأسعار.
بينما أرجع الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادى تراجع معدلات الفقر إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى بدأ يمتص الآثار الجانبية المؤلمة لعملية الإصلاح وتعويم الجنيه.
وطالب الدمرداش الدولة بالاستمرار فى هذه السياسات الاقتصادية حتى نتمكن من الاستمرار في خفض معدلات الفقر.
وأشار إلى أن المبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية التى أطلقتها الحكومة والتى استهدفت الفئات الأقل دخلاً مثل «مبادرة حياة كريمة ومبادرة مراكب النجاة» ساهمت فى السيطرة على معدلات الفقر.
وكانت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قد كشفت أنه بالرغم من صعوبة الظروف والتحديات التى فرضتها التداعيات غير المسبوقة لجائحة كوفيد، إلا أننا نشهد اليوم ومن خلال بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك الذى أجراه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء هذا العام العديد من المؤشرات الإيجابية، والتى تمثل دلائل مهمة نلمس من خلالها ثمار الجهود التى تبذلها الدولة المصرية فى السنوات الأخيرة.