صموئيل: الإعلام له تأثير كبير على تغيير الثقافة المجتمعية ورفض العنف

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد منتدى المنظمات غير الحكومية برئاسة الدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس ومقرر لجنة المنظمات غير الحكومية والمنتدى اجتماعا بعنوان "العمالة غير المنتظمة وتداعيات جائحة كورونا" وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، فى إطار حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

هدف الاجتماع لتسليط الضوء على كيفية حماية غير المنتظمة والعنف المنزلي وتداعيات كورونا ومناقشة أوضاع النساء فى العمل فى ظل نظام الدراسة عن بعد للأبناء.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة: علينا مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة بعد التعافي من كورونا

أعرب الدكتور نبيل صموئيل عن سعادته بالنجاح الذى حققه المنتدى من مكتسبات قد أوصى بها  خلال الاجتماعات السابقة ومنها  ضرورة وضع مادة داخل قانون العمل تجرم العنف بالإضافة إلى تفعيل دور وحدات تكافىء الفرص ومكاتب الشكاوى داخل الوزارات، والعمل على تطوير البرامج الإلكترونية لتعلم استخدام التكنولوجيا لكل المستويات التعليمية حتى لما بعد جائحة كورونا.


وأوضح أن المنتدى يسعى أيضا إلى الخطط والسياسات لتوفيق ومراعاة أوضاع العمالة غير المنتظمة داخل التعاونيات ليسهل تقديم الخدمات التأمينية وخدمات التامين الصحى الشامل وكافة الحقوق، مؤكدًا أن الدور الإعلامى له تأثير كبير على  تغيير الثقافة المجتمعية ورفض العنف بأشكالة المختلفة.

وخلال مداخلته أكد الدكتور  ماجد عثمان عضو المجلس أن التمكين الاقتصادى للمرأة لابد أن يتم من خلال استراتيجية توفير فرص عمل للمرأة تستطيع خلالها المرأة أن تشارك بشكل كبير وتثبت نفسها.

 

وأضاف الدكتور ماجد عثمان أن جائحة كورونا كانت لها تأثيرات اقتصادية كبيرة ومتفاوتة، تحملتها المرأة المصرية، مؤكدًا أنه لابد من إعادة تفعيل قيم المجتمع  المصرى فى مشاركة الرجال للأعباء مع المرأة، خصوصا الأعباء المنزلية إلى جانب الأعباء الاقتصادية.

 

وأكدت خديجة جابر من فريق العنف ضد المرأة بالمنتدى على ضرورة تنفيذ حملات إعلامية تقوم بالتعريف بالجهات ومكاتب الشكاوى التى تلجأ لها المرأة فى حال تعرضها للعنف سواء عنف أسري أو داخل العمل.


وأشارت منى عزت منسق فريق التمكين الاقتصادى والشمول المالى أن الإستراتيجية الوطنية تركز على توسيع نطاق الحماية فى كل مجالات العمل وفى كل القطاعات سواء المنظم أو غير المنظم ليشمل التحرش أيضا، مضيفة أن لابد من توفير مادة فى قانون العمل تجرم العنف.
وخلال الاجتماع تم عرض فيلم "عصاية" من إنتاج جمعية الفن والتنمية والذى سلط الضوء على كافة أشكال العنف الذى تتعرض له المرأة.