شروط الترشح للانتخابات الطلابية بالجامعات

د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

وافق الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسي 2020/ 2021 وتمت مخاطبة رؤساء الجامعات لاتخاذ الاجراءات اللٱزمة لتطبيق اللٱئحة الطلابية واتخاذ اللازم نحو الاعلان وتنفيذ الانتخابات خلال الفترة المقبلة.

ويأتي ذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017 بتعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 والتي أقرت لائحة الاتحادات الطلابية.

وتم تشكيل لجنة عليا برئاسة د. طايع عبداللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية، وذلك لمتابعة سير أعمال الانتخابات للعام 2020/ 2021.

ووجه الوزير بضرورة قيام كل جامعة بتقديم تقرير مفصل إلى اللجنة العليا عن سير العملية الانتخابية يوميا منذ بدايتها وحتى نهايتها.

ويشترط في من يترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات الآتي:

1- أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2 - أن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة.

3- أن يكون مستجدا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى، ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4 - أن يكون مستجدا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5 - أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللحنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى.

6- ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

7- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له.

8- ألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

اقرأ أيضاً: ننشر قرارات مجلس الجامعات الخاصة والأهلية