بعثة فرنسية للبحث عن اكتشاف جديد بقلعة شيخ العرب همام

قلعة شيخ العرب همام
قلعة شيخ العرب همام

قال الدكتور محمود مدني، مدير عام الشؤون الأثرية بمنطقة مصر العليا ، إن هناك بعثة حفائر من المعهد العلمي الفرنسي، برئاسة الدكتور أحمد الشوكي، تبحث عن اكتشافات جديدة بـقلعة شيخ العرب همام، بقرية العركي بفرشوط، كما أنه سيتم إنشاء مدرسة للحفائر بالقرية، بعد الموافقة على ذلك.


وقلعة شيخ العرب همام في مدينة فرشوط شمالي محافظة قنا، أنشأها شيخ العرب همام بن يوسف، والي جرجا، في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي لحماية ممتلكاته بمساندة قبائل هوارة.

اقرأ أيضا| حكايات| قلعة شيخ العرب همام.. بطولات المجد والعزة لحاكم الصعيد 

دار همام كما يطلق عليه أهالي العركي أو القلعة الحربية لشيخ العرب همام، كما هو معروف في الآثار وكتب التاريخ، أنشأها شيخ العرب همام، منذ أكثر من 250 سنة، وتحديدًا في القرن الثامن عشر الميلادي لحماية ممتلكاته، بجيش قدّر بقرابة  35 ألف مقاتل، بمساندة قبائل هوارة في الصعيد، الذي وثّق معهم شيخ العرب وثيقة تحالف لمساندته ضد المماليك في ذلك الوقت.

بُنيت القلعة من الطوب اللبن والرمال والتبن، وتتكون من مبنيين منفصلين، أحدهما وهو المبنى الرئيسي وتبلغ مساحته 2156 مترًا، والآخر تبلغ مساحته 1050 مترًا، وتلحقها مساحة أرض متسعة تبلغ 15 فدانًا بها أطلاق قديمة دُفنت بالرمال كان يوجد بها معسكرات الجنود ومخازن للغلال والأسمدة.

القلعة التي حفظها التاريخ، تحوّلت إلى "دورة مياه" ومرعى للماشية والأغنام، وتآكلت وتهدّمت معظم مبانيها بسبب عوامل التعرية وأيضًا عدم الاهتمام بها، وسط مطالب بالاهتمام بها.