«الثعالب» تُعيد ريهام سعيد لقفص الاتهام .. والعقوبة حبس أو غرامة

الإعلامية ريهام سعيد
الإعلامية ريهام سعيد

أثارت الإعلامية ريهام سعيد، حالة من الانتقادات والغضب عبر منصات التواصل الاجتماعي عقب عرض ثاني حلقة من برنامجها صبايا الخير، على شاشة قناة النهار، والتي قامت خلالها برحلة برية لاصطياد الذئاب والثعالب.

وظهرت سعيد خلال البرنامج وهي ترصد كيف يتم اصطياد الذئاب والثعالب وربطها بطريقة محددة منعاً للهرب، الأمر الذي تسبب في موجة غضب ضدها.

كانت سعيد، قالت في بداية برنامجها «أول خوف شعرت به في حياتي، في منزل جدي لإنه كان يقوم باصطياد النسور والبط وكان يمتلك بنادق صيد كثيرة، وأن نجلها يعشق الحيوانات والزواحف، وأنها تربت في بيت كله ثعابين وتمساح وقنفذ وسنجاب، وهو ما كان يجعلها تتساءل عن المكان الذي تأتي منه، وقررت الخروج في هذه الرحلة لتسليط الضوء على الصيادين الذين لا يعرف عن حياتهم أحد، بالرغم من أنهم يضحون بحياتهم من أجل الخروج في مثل هذه الرحلات، وأن هذه الرحلة مخيفة وخطيرة، إذ استغرقها وقت طويل لكي تقنع فريق عملها بالمشاركة فيها .. لأول مرة على التلفزيونات العربية رحلة صيد لحظة بلحظة من غير مونتاج أو حماية، هي متعة كبيرة جدًا لا يقدرها الجميع، ولدي فضول كبير للتعرف على ما يحدث في هذا النوع من الرحلات».

اقرأ أيضا| قناة «النهار» تعتذر للجمهور بسبب ريهام سعيد

وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم» العقوبة المقررة على ريهام سعيد وطاقم العمل في اتهامهم بالاعتداء على الحياة البرية والبيئة من خلال رأي خبراء قانون استطلعت رأيهم..

قال الدكتور إسلام قناوي الخبير القانوني إن العقوبة المقررة على ريهام سعيد طبقا لما عليه المادة ٤٥ من الدستور علي ان تلتزم الدولة بالحفاظ علي الثروة النياتية والحيوانية وحماية المعرض منها الانقراض او الخطر والرفق بالحيوان، ولكن للاسف لم يعط قانون العقوبات اي اهمية سوي للحيوانات المستانسة ودواب الركوب.

وأضاف قناوي أن قانون البيئة رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ فقد حظرت المادة ٢٨ منه حظر صيد او قتل او امساك الطيور والحيوانات البرية وعقوبة مخالفة ذلك مما نصت عليه المادة ٨٤ منه هو الحبس مدة لا تزيد عن سنة أو الغرامة من ٢٠٠ جنيها الي ٥٠٠٠ جنيها أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأكد أن ما فعلته ريهام سعيد يدخل في عقوبة الغرامة وليس الحبس.

ومن التعليقات التي صاحبت انتشار الصور والفيديوهات الخاصة بالحلقة: «يا رب نشوف عقابك في الدنيا قبل الآخرة، وذنب الغلابة دول مش هيضيع كده، راحت جابت تعلب وكسرت رجله ودموعه نزلت !، معندهاش محتوى تقدمه قررت تعذب روح !»، وقال آخر: «ايه الهدف من المحتوي»، بينما دشن البعض الآخر هاشتاج يطالب بوقف البرنامج ومنع عرضه لما جاء فيه من تعذيب للحيوانات.

ومن ضمن التعليقات أيضاً: «رايحين الصحرا يصطادو تعالب في بيئتهم وبتقول للناس شغلانة مش صعبة وعمالة تقولهم بالراحة عشان حرام وهم رايحين يصطادوه ..!!منظر التعلب وصوت أنينه يقطع القلب فعلا..».

كانت شبكة قنوات النهار أعلنت تعاقدها مع ريهام سعيد، لتعود مجددًا إلى بيتها، والذي انطلقت معه ومنه عام ٢٠١٢ وحتى عام ٢٠١٨، وحققت نجاحًا في تلك الفترة وتبنت حملات خيرية كثيرة من خلال شاشة القناة، وذلك في جميع محافظات مصر، وقالت الشبكة في بيان لها أنه جار عقد جلسات عمل لتحديد موعد انطلاق ريهام سعيد ببرنامج صبايا الخير على شاشة المحطة، بشكل جديد، لتمثل إضافة قوية للشبكة وللإعلام المصري في مجال العمل الخيري، والذي تعتبر ريهام أكبر الداعمين له في السنوات الأخيرة.