رئيس قسم الوبائيات بـ«روبرت كوخ»: تعاون مصري ألماني لمكافحة كورونا

معهد روبرت كوخ الألماني
معهد روبرت كوخ الألماني
احمد جلال
 

قال رئيس قسم وبائيات الأمراض المعدية بمعهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية أسامة حمودة، إن هناك بداية لتدشين تعاون بين مصر وألمانيا في مجال مكافحة وباء «كورونا».
 وتابع أسامة حمودة: "عقدنا حوارا مع الجانب المصرى عبر الفيديوكونفرنس تحت رعاية المكتب الثقافي بالسفارة المصرية لبحث آلية تعاون بين مصر وألمانيا لمكافحة كورونا واستعرضنا آخر ما توصلنا إليه من بحوث في هذا المجال، والاستراتيجيتين المصرية والألمانية لمكافحة الوباء وحقيقه الأوضاع فيما يخص الوباء في مصر وفي ألمانيا".
وأضاف رئيس قسم وبائيات الأمراض المعدية بمعهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية -في تصريحات خاصة لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في برلين- أن الحوار مع الجانب المصري كان مثمرا وسيجري البناء عليه لتحقيق أقصى استفادة منه.
 ولفت إلى أنه بالنظر لكونه ابنا لمهاجر مصري توجه إلى ألمانيا في الخمسينات من القرن الماضي يعرف أن المواطنين المصريين سوف يستجيبون لنصائح تطبيق التباعد الاجتماعي حتى لا يرتفع معدل انتشار العدوى.
وحول إعلان بريطانيا اليوم الخميس 3 ديسمبر، عن استخدامها للقاح الألماني الأمريكي من إنتاج شركتي (بيونتك) الألمانية و(فايزر) الأمريكية على وجه السرعة فيما يخطو الاتحاد الأوروبي وألمانيا خطوات أكثر تريثا، قال حمودة إن بريطانيا استخرجت موافقة طارئة لاستخدام اللقاح، أما في أوروبا فتنتظر الجهات المختصة ترخيص هيئة الموافقة الأوروبية بعد اختباره لضمان مطابقته لمعايير السلامة، وحال إصدار الموافقة سنبدأ على الفور عملية التطعيم واستخدام اللقاح قبل أعياد الميلاد أو بداية العام القادم على أقصى تقدير. 
وحول ما إذا كانت الموجة الثانية من (كورونا) أكثر شراسة من الأولى، قال الباحث الألماني "لا يوجد دليل على أن الموجة الثانية أكثر شراسة، وأرى أن الموجة الثانية أكثر انتشارا عن الأولى، وفي بعض الدول ستكون هناك موجة ثالثة أيضا، وهو الأمر الذي يحدث عن طريق المخالطة والرذاذ وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة".
ووجه حمودة نصيحة للمواطنين في ألمانيا ومصر بضرورة التباعد وترك مسافات آمنة وارتداء الكمامات الواقية حتى تمنع الرذاذ المتناثر، إلى جانب تهوية الأماكن باستمرار وغسل اليدين بصفة مستمرة"، ولفت إلى فاعلية اللقاحات المضادة لـ(كورونا) لن تكون 100% لذا يجب على المواطنين الذين يتلقون اللقاح الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.
كان المكتب الثقافي المصري تحت قياده الدكتورة داليا أبوالفتوح، قد نظم الأسبوع الماضي ندوة شارك بها علماء مصريون وباحثون وأطباء من المستشفيات الجامعية ومراكز البحوث وأسامه حمودة رئيس قسم وبائيات الأمراض المعدية بمعهد روبرت كوخ.
وقالت الدكتورة داليا أبوالفتوح رئيس المكتب الثقافي والبعثات التعليمية المصرية في ألمانيا -في تصريح خاص لـ(أ ش أ)- إن الندوة كانت على قدر كبير من الأهميه، وإن مصر لديها علماء على قدر كبير من المهنية والتميز، ولفتت إلى أن الهدف من الندوة كان الاستفادة من الخبرات الألمانية لكون ألمانيا من أنجح الدول في السيطؤة على وباء (كورونا).
جدير بالذكر أن معهد روبرت كوخ هو المؤسسة الألمانية المتخصصة في الكشف عن الأمراض المعدية وغير المعدية والوقاية منها، ومكافحتها على مستوى ألمانيا، وأحد المؤسسات البحثية المشهورة على مستوى العالم، فضلاً عن أن الحكومة الألمانية تعتمد على التوصيات والبيانات التي يقدمها المعهد في رسم سياستها الخاصة بمكافحة المرض، وكذلك تقييم يومي للمخاطر الناتجة عن فيروس (كورونا) على مستوى ألمانيا، وتحديد التدابير اللازمة لمواجهتها.