الكهرباء: محطات الطاقة الشمسية بمصر تعمل بكفاءة عالية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح مصدر مسئول  بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح تعمل بكفاءة عالية طول العام نتيجة الموقع الجغرافي المتميز الذي تم اختياره لبناء هذه المحطات اعتمادا على أطلس مصر والدراسات البيئية.


وأضاف المصدر أن محطات الطاقة الشمسية والرياح سواء تعمل بكفاءة عالية، لافتا إلى أنه على سبيل المثال أن مجمع بنبان الشمسى بمحافظة أسوان يتمتع بسطوع شمسي طوال العام و كذلك محطة جيل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح.


وأشار المصدر إلى أن وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة تولى اهتمام كبير لمشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس و الرياح، وهو ما مكن هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة من تحقيق إنجازات كثيرة خلال فترة قصيرة، ومن بينها تحقيق النسبة المخطط الوصول لها بحلول عام 2022 من مشاركة الطاقة المتجددة قبل الموعد المحدد لها، حيث تبلغ حاليا نسبة مشاركة الطاقة المتجددة من الحمل الاقصى للكهرباء 20% وهى النسبة التى كان مخطط الوصول لها فى 2022.


يذكر أن الطاقات المتجددة أصبحت موجودة على الشبكة القومية للكهرباء بشكل ملحوظ حيث تصل إجمالى القدرات المولدة  من الطاقات المتجددة حاليا بنسبة 20% من إجمالي الحمل الاقصى للكهرباء، وتم الانتهاء من إنشاء جميع المحطات الشمسية فى عاصمة العالم للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان  نهاية العام الماضي بقدرة 1465 ميجا وات.


وبالنسبة لطاقة الرياح، فتم الانتهاء من توقيع العقود الخاصة بمحطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 250 ميجا وات فى أغسطس الماضي، مضيفا أن مصر أصبح لديها  استثمارات فى مجال الطاقة المتجددة " شمس و رياح" تعتبر كبيرة و فى تزايد مستمر، وهو ما ينتج عنه انتعاش للإقتصاد المصري.

اقرأ أيضًا.. الكهرباء: عدم انتظام سداد الممارسة سيؤثر على طلبات العدادات الكودية

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي