جامعة المنوفية تسجل 18672 بحثا.. وخطة لتطبيق «التعليم الهجين»

نائب رئيس جامعة المنوفية
نائب رئيس جامعة المنوفية

أعلن الدكتور أحمد فرج القاصد، نائب رئيس جامعة المنوفية  للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة سجلت 18672 بحثا خلال الفترة الماضية منهم 5295 بحثا فرديا و133675 بحثا مشتركا، كما تم تسجيل 198 بحثا خلال شهر نوفمبر.


جاء ذلك خلال اجتماع جلسة مجلس الدراسات العليا تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة وبرئاسة وبمشاركة أعضاء اللجنة أون لاين عبر المنصات الإلكترونية.

اقرأ أيضا| «الاستخدام الآمن للإنترنت» ندوة بجامعة المنوفية

وأكد "القاصد" على حرص الجامعة على الالتزام الكامل بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية طبقا لتعليمات وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى طوال فترة الدراسة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية، مشددا على عدم التهاون في تطبيق هذه الإجراءات.  

وناقش مجلس الدرسات العليا بجامعة المنوفية خطة الجامعة والكليات في مجال البحث العلمي والدراسات العليا للعام الدراسي الجديد والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها لحماية الدارسين وأعضاء هيئة التدريس من عدوى فيروس كورونا إلى جانب مناقشة نصاب الإشراف على الرسائل العلمية بكليات الجامعة.

وأكد "القاصد" على ضرورة الالتزام بالخطة التدريسية للدراسات العليا بالكليات، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة متكاملة في إطار قرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة لتطبيق منظومة التعليم الهجين "المختلط" الذي يجمع بين التعليم وجها لوجه حيث يتمكن الطالب من الحصول على الجانب المعرفي وبعض المهارات من خلال التعلم عن بعد، الأمر الذي يُسهم في تقليل الكثافة الطلابية، إلى جانب تحقيق الاستفادة المثلى من خبرة أعضاء هيئة التدريس.

كما تناولت الجلسة الموضوعات الخاصة بأعمال الإدارة العامة للدراسات العليا، وقامت اللجنة  بالمصادقة على محضر اجتماع  الجلسة السابقة والإحاطة بمتابعة ما تم تنفيذه من قرارات، كما تم خلال  الاجتماع الإحاطة بالتقارير السنوية ونصف السنوية الخاصة ببعض طلاب الدراسات العليا المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه عن العام الجامعي السابق والحالي  إلى جانب  الإحاطة بالتقارير العلمية المقدمة  من أعضاء البعثات العلمية والتقارير العلمية المقدمة من أعضاء هيئة  التدريس بالجامعة عن حضورهم مؤتمرات داخل الجامعة وخارجية بالجامعات المصرية والعربية.