حرائق الغابات تلتهم نصف مساحة أكبر جزيرة رملية في العالم

جهود حثيثة للسيطرة على الحرائق في جزيرة فريزر الاسترالية
جهود حثيثة للسيطرة على الحرائق في جزيرة فريزر الاسترالية

أتت حرائق غابات ضخمة مستعرة منذ ستة أسابيع  على ما يقرب من نصف مساحة جزيرة فريزر الاسترالية، مما أجبر السياح على الفرار من الجزيرة الواقعة قبالة الساحل الشمالي الشرقي.

 

ويكافح رجال الإطفاء الحرائق التي دمرت أكثر من 187800 فدان، في أكبر جزيرة رملية في العالم، والمدرجة على قائمة التراث العالمي لغاباتها المطرية وبحيرات المياه العذبة ونظامها المعقد من الكثبان الرملية التي لا تزال تتشكل.

 

وقالت خدمات الطوارئ "لا تزال الظروف غير متوقعة ويمكن أن تتغير بسرعة" مضيفة أنه يتعين على الزائرين والموظفين في أحد أكبر المنتجعات بالجزيرة أن يكونوا مستعدين للمغادرة في أي وقت".  وذكرت وسائل إعلام أسترالية أنه تم إجلاء العديد من الزائرين من الجزيرة مع تدهور الأحوال الجوية.

 

وتعاني أستراليا من موجة حارة شديدة بدأت تتشكل عبر المناطق الداخلية النائية خلال الأسبوع الماضي وتتجه الآن إلى الشمال الشرقي. ويشهد ما يقرب من ثلثي ولاية كوينزلاند ومن ضمنها جزيلاة فريزر، موجة جفاف في الوقت الراهن.
 

ويطلق على الجزيرة التي تضم أعدادا كبيرة من الكلاب البرية المعروفة بالدينجو، اسم "كجاري" أيضا، أي الجنّة، بلغة السكان المحليين وتجذب مناظرها الخلابة مئات آلاف السياح سنويا.

 

وقد أتت حرائق الغابات الصيف الماضي على أكثر من 37 مليون فدان من الغابات، وتسببت في مقتل 33 شخصا ونفوق المليارات من الحيوانات، وهي كارثة وصفها رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بـ "الصيف الأسود".