بعمق 22 مترا.. استئناف الحفر النفقي بين محطة صفاء حجازي بالزمالك والكيت كات

 الهيئة القومية للأنفاق
الهيئة القومية للأنفاق

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن استئناف ماكينة الحفر العملاقة، اليوم الثلاثاء، في أعمال الحفر النفقى بين محطة صفاء حجازي بالزمالك ومحطة الكيت كات على عمق 22 مترا تحت الأرض.

وقال "والي" في تصريحات له، إنه يتم خلال هذه الأيام، بدء الحفر من محطة صفاء حجازي بالزمالك مرورا بشارع إسماعيل محمد ثم تعبر نهر النيل وصولا إلى محطة الكيت كات، لافتا إلى انتهاء كل هذا خلال 6 أسابيع.

وأوضح رئيس هيئة الأنفاق أن الهيئة أعدت دراسات للتربة في هذه المنطقة تجنبا لأي مخاطر، حيث تم إعداد دراسات تحديد مسار ثم دراسات بيئية وأخرى لحال المنشآت حول مسار المترو، حيث يتم معرفة أطوال المباني وعدد الأدوار ونوع المباني وكذلك على مسافة 30 مترا "يمين وشمال" مسار مترو الأنفاق.

وأشار "والي" إلى أن الهيئة بدأت منذ عام ونصف العام في دراسات حال هذه المنشآت تجنبا لأي مخاطر لهذه المباني، معتبرا ذلك إجراء وقائي لضمان سلامة هذه المنشآت.

وذكر أن هيئة الأنفاق قامت بالعديد من الإجراءات لضمان سلامة المنشآت أثناء مرور ماكينة الحفر العميق قبل بدء الحفر، حيث قامت بعمل كافة الدراسات الفنية المطلوبة من أعمال أبحاث للتربة ودراسة المخاطر وأعمال الرصد المساحي المستمر للمنشآت التي تقع في منطقة تأثير أعمال الماكينة والتي تقدر بـ (30 مترا) على جانبي النفق إيماناً منها بأهمية الحفاظ على حياة وممتلكات قاطنى المنطقة وإتباع كافة الإجراءات المطلوبة في هذا المجال.

ولفت إلى أن الدراسات التي تمت للمنشآت في هذه المنطقة بشارع إسماعيل محمد قد أوضحت وجود ميل 19 سم بالعقار رقم (7،5) وبمخاطبة جهات الإختصاص تبين أن الترخيص الصادر لهذا العقار هو تعلية للدورين الثالث والرابع متكرر فقط، ولا يوجد رخصة لتعلية الدورين الخامس والسادس كما لم يستدل على رخصة البناء الأصلية للعقار وصادر له قرار تنكيس رقم 3 لعام 1995 من محافظة القاهرة، وكذلك وجود ميل 13.4سم بالعقار رقم (3أ) ولا يوجد له رخصة بناء.

كانت وزارة النقل، قد أكدت على عرض الموقف على مجلس الوزراء لإستصدار قرار بتشكيل لجنة هندسية من أساتذة كلية الهندسة جامعة عين شمس والتى أوصت بضرورة إخلاء العقارين أرقام (7،5) و(3أ) بشارع إسماعيل محمد تأميناً لحياة السكان وذلك قبل استئناف ماكينة الحفر العميق لعملها في اتجاه محطة الكيت كات، على أن تقوم جهات الإختصاص بتحديد الإسـلوب الأمثل للتعامل مع العقارين المشار إليهما بعد مرور ماكينة الحفر العميق.

اقرا ايضا : «القومية للأنفاق» تكشف حقيقة إزالة عقارين في الزمالك بسبب المترو