طرق انتقال عدوى فيروس نقص المناعة «الإيدز»

اليوم العالمي للإيدز
اليوم العالمي للإيدز

يعتبر فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) هو فيروس يسبب حالة تسمى بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز، ويعمل على مهاجمة الفيروس جهاز المناعة، وخاصة خلايا CD4، وبعد إصابة الشخص، يدمر الفيروس ببطئ قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

 

-       إقامة علاقة جنسية مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز.

-       نقل الدم من شخص مصاب

-       تبادل الحقن خاصة مع متعاطي المواد المخدرة، أو استخدام معدات جراحية من شخص مصاب.

-       الأمهات المصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز، يمكن نقل الفيروس إلى أطفالهن من خلال الحمل أو أثناء الولادة.

 

وإذا كان الشخص المتعايش مع الفيروس يتعاطى مضادات الفيروسات القهقرية التي تؤدي ‏إلى الكبت الفعّال للفيروس داخل الجسم، تتراجع فرص انتقال الفيروس إلى شخص آخر ‏بقدر كبير.‏

 

وفي اليوم الأول من ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للإيدز؛ حيث يتحد العالم لإظهار الدعم للأشخاص المصابين و المتأثرين بفيروس نقص المناعة البشرية.

 

ووصل عدد الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) حول العالم إلى 37.9 مليون شخص.

 

وبحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة فإن 23.3 مليون شخص تلقوا العلاج المضاد للفيروسات العكوسة، بينما وصل عدد المصابين حديثا بفيروس نقص المناعة البشرية إلى 1.7 مليون شخص مصابين.

 

ولا يزال هناك مئات الآلاف من المصابين بالإيدز في أمس الحاجة إلى العلاج من الإيدز لكن التمييز والعنف والاضطهاد يؤدي إلى عدم حصول الأشخاص المصابين بنقص المناعة البشرية على خدمات الوقاية من المرض التي يحتاجون إليها، وحتى الآن لا يوجد علاج صريح وفعال للإيدز، فبمجرد الإصابة به يبقى مدى الحياة، لكن يمكن السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية مع الرعاية الطبية المناسبة.

 

ويمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين يتلقون أدوية فعّالة أن يعيشوا حياة طويلة وصحية ويحمون شركائهم.


اقرأ ايضا || اليوم العالمي للأيدز| الاتصال الجنسي ليس وحده ناقل العدوى