للسيدات| مخاطر تناول القهوة أثناء الحمل.. ولادة «جنين ميت»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعد القهوة، من المشروبات الأشهر حول العالم، وتختلف أنواع وطرق تحضيرها من مجتمع لأخر، فهناك القهوة التركي، والقهوة والفرنساوي، والقهوة العربي، وغيرها الكثير.

 

وتقبل السيدات، بشكل كبير على تناولها، ولكن كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن تناول القهوة يوميا أثناء الحمل، قد يزيد من خطر ولادة "جنين ميت".

 

وأجريت الدراسة الحديثة، على أكثر من  1000 امرأة حامل، بما في ذلك 290 منهن ولدت أجنة ميتة، يُعتقد أن الكافيين يقيد الأوعية الدموية في المشيمة، مما يقلل من وصول الأكسجين إلى الجنين، خاصة أن الأطفال في الرحم يتخلصون من الكافيين أبطأ من أمهاتهم بمقدار الثلث، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، وذلك وفقاً للدراسة التي نشرتها صحيفة ديلي ميلالبريطانية، ونشرتها موقع "القبس".

وقال البروفيسور ألكسندر هيزيل، المؤلف الأول للدراسة ومدير مركز تومي لأبحاث صحة الأم والجنين في جامعة مانشستر:"القلق يجب أن يكون من تناول الحامل للقهوة بشكل يومي ومستمر".

 

تعتبر فترة الحمل، هي فترة حساسة، وعادة ما تكون  فيها المرأة حريصة كل الحرص للابتعاد عن كل ما قد يؤثر على جنينها.

 

ومن ضمن قائمة الأشياء التي يوصى بتوخي الحذر عند تناولها خلال الحمل القهوة ومصادر الكافيين، فقد حذرت العديد من الأبحاث والدراسات من بعض المخاطر التي قد تسببها كثرة تناول القهوة ومصادر الكافيين بشكل خاص!.

 

ففي دراسة سويدية، نشرت في مجلة New EnglandJournal of Medicine، وجد بأن تناول المرأة الحامل لما يزيد عن 5 أكواب (أكثر من 500 ملجم من الكافيين) من القهوة يومياً قد يزيد من خطر الإجهاض، وخاصة في الثلث الأول من الحمل، أما اللواتي تناولن كوب واحد إلى أربع أكواب كان خطر الإجهاض لديهن طفيفاً.

 

وعلى الرغم من أن جسم المرأة الحامل يمكنه معالجة كميات أكبر من الكافيين، إلا أن الكافيين يستطيع المرور عبر المشيمة، والتمثيل الغذائي للجنين لا يزال في مرحلة التكوين والنضج، وبالتالي لا يمكنه استقبال الكافيين بشكل ناجح.

 

 

اقرأ ايضا || دراسة| فنجان من القهوة يوميًا يمنع «سرطان الكبد»